الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اخبار أوروبا

2 دقيقة وقت القراءة ( 467 كلمة )

مقهى عبد ننه.. بقلم: محمد جواد شبّر

في مقهى عبد ننه الشعبي والتراثي داخل أسوار مدينة النجف القديمة قرب مرقد الإمام علي (ع)، تعالت أصوات العاملين والجالسين بعبارة "الله بالخير" عند جلوسي مع صديقي على الأريكة الأثرية التي ربما صُنعت في الستينيات من القرن الماضي، روائح الـ"تتن" تفوح من كل زاوية بعضها طيبة وبعضها كريهة، وصوت أقداح الشاي أو الـ"استكاين" وقرقرة الماء الأصفر داخل الشيشة ممزوجاً بصراخ (يوسف سيف) معلق قناة الجزيرة الرياضية وضجيج المشجّعين من وسط اسبانيا ودردشة الزوّار الإيرانيين ومناقشات العراقيين السياسية والكروية يملأ المقهى الذي ارتكز على جدرانٍ ربما ستسجد قريباً بعد طول ركوعها!

كان كل شيء طبيعي فمقاهي العراق حافظت على تراثها وقدمها رغم أنوف الحاقدين، في إحدى سفراتي قال لي عجوزٌ كويتي بعد أن عرف أنني من العراق: (أحبُّ العراق وأحبّ السفر إليه لأنّه يذكّرني بالسبعينيات! المقاهي والـ"چايخانات" وبائعي الكبد "المعلاگ" على الأرصفة والحمير الكادحة والكلاب السائبة كلّ ذلك يذكرني بأيام شبابي في السبعينيات)!! كرهتُ الرجل العجوز لأنني شعرت انه يهزأ ببلدي، فرميت باللوم على الحكومات التي حكمت العراق على مرّ الزمان ولم تحسن إدارة شؤونه! فرد عليّ مستهزئاً (ظننت أن شعبك يحب الحفاظ على تراثه كالبريطانيين)!! زاد كرهي له، على كلٍّ أعود إلى مقهى عبد ننه، كان كل شيء طبيعي في المقهى إلا الرجل الإيراني "المعمم" أو "الشيخ" وهو يجرّ "الناركيلة" بكل جدارة، كان منظره غير مألوف! واضعاً رجله اليمنى على اليسرى ويهزّ بقدمه المعلقة وعمامته البيضاء في مؤخرة رأسه تكاد أن تسقط بين نفسٍ وآخر  وحوله شباب من قافلته التي يبدو انه مرشدها!! يجرون معه الـ"معسل"، يدردشون ويتسامرون و"يرطنون" بلغة لا افهمها والابتسامات تعلو شفاههم المليئة بالدخان الأبيض المحترق، بعضهم يخرج الدخان بصورة احترافية ليرسم به دائرة متحركة تتلاشى بعد أن تعلو نحو نصف متر من رأسه!.

وضع صاحب المقهى أمام كل واحد منهم قدحاً من الشاي دون أن يطلبوا منه وكأنه يريد أن يعوض عن النراكيل القليلة التي طلبوها إذ أنهم طلبوا "ناركيلة" واحدة لكل نفرين! لا أدري هل كان السبب اقتصادياً أم صحياً؟! على الأحرى انه كان اقتصادياً بسبب الإصرار النووي!!، شيئاً من الإباء مقابل الرضوخ للغرب وقليلاً من الذل عند السفر إلى بلدٍ يشهد نمواً بالاقتصاد، ضريبة لابد منها!.. نظروا إلى الشاي الأسود مبتسمين بتعجب، قال أحدهم شيئاً وضحك الجميع، ربما ضحكوا على الشاي الأسود والكم الكبير من السكر الذي وصل لنصف القدح تقريباً! شايهم خفيف للغاية وكأنه بول بعير كما يصفه الزائر العراقي الكبير في السن! القند يحل محل السكر في تقاليدهم! رأيت ذلك عند زيارتي إلى بلدهم، القند هو عبارة عن قطة سكر صغيرة سعراتها اقل من السكر يضعون واحدة في أفواههم من دون ابتلاعها ليشربوا عليها الشاي مراً! أكمل الشيخ مهمته في جر الناركيلة وأشّر لحوارييه بيده بأن الجلسة قد انتهت وحان موعد الذهاب، إلى أين؟ مع الأسف لم أفهم ما هي مهمتهم التالية؟!! دفعوا الحساب بعد الكر والفر فالطرفين عانوا من مشكلة الفهم والإفهام في معركة النقود! التفت اليّ صاحب المقهى اذ رآني في حيرة من أمر الشيخ و"نارگيلته" وقال: ليس رجلُ دين بل هو مجرد زيّ يرتديه!! فأجبته: يرحم عبد ننه!

ماذا بعد نيسان؟! \ محمد جواد شبّر
تابوت الكبرياء / محمد جواد شبّر
 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
السبت، 10 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

  الأحد، 23 شباط 2014
  4741 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال