الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اخبار أوروبا

2 دقيقة وقت القراءة ( 423 كلمة )

الدرس الأول في الدبلوماسية العراقية! / د. طه جزاع

من المؤكد ان كثيرا من خفايا الدبلوماسية العراقية،في العهود الملكية والجمهورية،قد ضاعت علينا بسبب عكوف معظم وزراء الخارجية والسفراء والمفوضين والقناصل والموظفين الدبلوماسيين عن كتابة مذكراتهم،وسرد ذكرياتهم عن عملهم هذا،باستثناء قلة قليلة أبرزهم الراحل نجدة فتحي صفوت في حكاياته الدبلوماسية،ذلك ان الشعوب النائمة عموما،تفتقد ثقافة تدوين المذكرات،فتأتي الاجيال الجديدة لتخوض التجارب وتقع في الاخطاء نفسها التي وقع فيها السابقون،حالها حال الفئران التي تقع في المصيدة ذاتها التي وقع فيها أسلافها منذ آلاف السنين!
ومؤخرا وقع بين يدي كتاب جديد يتضمن أكثر من 200 حكاية من عالم الدبلوماسية العراقية للمحامي والموظف الدبلوماسي عبد المنعم الخطيب الذي اختار لكتابه عنوان ( ليس بالإمكان أبدع مما كان .... خبرة وتجارب أكثر من ثمانين عاما) والرجل من مواليد 1930،تم تعيينه في السلك الدبلوماسي منذ العام 1952 وعمل في عدة بعثات دبلوماسية في القاهرة والخرطوم ولندن ونيودلهي وواشنطن وبروكسل وكابول وفي الامم المتحدة بنيويورك،كما عمل مترجما للزعيم عبد الكريم قاسم،والرئيس عبد السلام عارف،وأحيل الى التقاعد في العام 1972 وواضح ان عمله الدبلوماسي والوظيفي امتد لمدة 20 عاما فحسب،غير انه قصد بخبرة وتجارب ثمانين عاما الذكريات التي مر بها منذ طفولته ونشأته وحياته الاسرية ودراسته وعمله في المحاماة مستشارا قانونيا لعدد من السفارات الغربية في بغداد،ولكبريات الشركات العالمية العاملة في العراق.
وبعض الحكايات مواقف طريفة مر بها في تعامله مع الناس والأصدقاء والزملاء والرؤساء والوزراء والمسؤولين والسفراء،وبعضها تجارب ودروس في العمل الدبلوماسي،يغلب عليها طابع الانطباعات والأحكام الشخصية،وضعت في قالب غير منهجي،فكانت ذكريات متفرقة حاول الكاتب ان يجد بينها رابطا لاستنتاج العبر والدروس والعظات من تجارب الحياة،ومنها أول درس تلقاه في الدبلوماسية عندما عين سكرتيرا لسفير المملكة العراقية في القاهرة العام 1954 ويومها دخل عليه فجأة ومن دون موعد مسبق وفد صحفي عراقي بعد عودة أعضائه من (أداء فريضة الحج) عن طريق القاهرة يطلب مقابلة السفير( يذكر الكاتب اسم السفير وأسماء اعضاء الوفد الصحفي،ولا أجد ضرورة لذكر اسمائهم هنا ) وعندما ابلغ السفير بذلك استشاط غضبا،وطلب ان تكون المقابلة قصيرة جدا وللسلام فقط،لأنه لا يمتلك وقتا لكي يجاملهم،غير ان الخطيب فوجئ بالسفير حين دخل أعضاء الوفد عليه،يرحب بهم ترحيبا حارا ويتبادل معهم القبل،ويضع لهم برنامجا حافلا يتضمن فيما يتضمنه حضور حفلة في ملهى (بديعة مصابني)!
كان السفير ينظر الى سكرتيره نظرة ازدراء ويعاتبه لأنه لم يخبره بوصول الوفد قبل يومين وتقصيره في اداء مهمته،كما فوجيء الخطيب بأعضاء الوفد الذين كانوا يشتمون وينتقدون السفير لتأخره في مقابلته،وهم يرمون بأنفسهم عليه واحدا تلو الاخر ويأخذونه بين اذرعهم ويقبلونه ويهمسون لبعضهم البعض عن دماثة خلقه وكرمه وكفاءته وبأنه أنجح سفير في الدبلوماسية العراقية (والشخص الوحيد الذي ظهر بمظهر المقصر في أداء واجبه ويستحق كل لوم وتأنيب هو أنا ... وكان هذا هو أول درس تلقيته في الدبلوماسية العراقية)!
ولحديث هذا الكتاب صلة في مقال الثلاثاء المقبل .

مفهوم الذكاء ووحدة الوظائف العقلية بين كافة الأمم
حجّاج واشنطن! / سالم مشكور
 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الخميس، 15 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

  السبت، 25 كانون2 2014
  5377 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال