الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اخبار أوروبا

3 دقيقة وقت القراءة ( 545 كلمة )

كاتيوشا :لعبة الكراسي / د. هاشم حسن

انقطعتُ منذ سنوات عن متابعة العروض المسرحية التي كانت تستهويني حد العشق، وشعرت بندم حين تخليت عن رغبتي وانا صبي بالتمثيل، واستسلمت لإغواء الصحافة حتى استيقظت مؤخرا عند صرخة الفنان سامي عبدالحميد وهو يدعونا الى انتزاع الحياة والحرية من خلال المسرح، بعد ان ماتت السينما العراقية.
تأكد لي ذلك وانا أعاود مذهولا مشاهدة بعض العروض المسرحية، وكان آخرها عرضا جميلا يبحث عن الانسان ويلعن الحروب لمخرجه د. قاسم مؤنس وكان ذلك العرض ضمن نشاطات كلية الفنون الجميلة التي تقاتل كل الصعاب للابقاء على روح المسرح متقدة في نفوس رواده وشبابه، وتحاول أن تعيد جمهوره الذي فرقه الارهاب وعطل فعله الفساد وسوء ادارة البلاد ولعل هذه المحنة الوطنية الكبرىتعد سببا وجيها وحقيقيا لثورة فنية كبرى للفنون السبعة المعطلة مثل حواسنا لإنقاذ البلاد من ويلاتها واستعادة سلطة الفن والثقافة من سلطات الجهل السياسي والاستمالات الدينية الضبابية والطائفية التي تحاول ان تدخلنا بالدهاليز المظلمة للتاريخ وتنتقي منها صفحات الدم وجلد الذات والانغلاق على العالم وإلغاء الحياة وانتظار جنة السماء.
تمنيت ان اترك الصحافة والعمادة، وأتوسل بأول مخرج ليسند لي دورا في اول عرض مسرحي نهرب فيه من حياتنا أو ننقلها لخشبة المسرح لنحل ألغازها وعقدها عسى ان نجد حلولا لمشاكلنا التي فشل البرلمان في تبنيها أو حتى التعرف عليها بعد ان تذوق واستمتع الجياع من اعضاء البرلمان وكبار المسؤولين من المسعورين لاستحواذ المناصب والمكاسب عسل البرلمان وترف السلطان وتركوا للشعب حنظل الايام. وعاشوا في المنطقة الخضراء وتركونا في المناطق الحمراء، يتجولون بدون احساس في مدن الضباب وتركونا نقتل تفخيخا أو بالكواتم الجبانة وبالتهميش وهو الموت ببطء، أو بالاغتيال المعنوي عبر تلفيق التهم الكيدية.
 يارب السماء، أي شعب نحن؟!، يصبر على كل هذا الابتلاء... أهو الصبر الجميل أم انه سلوك الجبناء وسلوك الشعب الذي لايريد أو لايعرف قيمة الحياة، فترك الجبال وعاش مثل الموتى وبقايا النفايات بين الحفر...أهذه هي بيوت أم قبور من الحجر؟. أهذا هو العراق أم بحار من دم ومزرعة للذئاب البشرية؟!.
لقد ادركت بإيمان ان أصح نظرية لتكون النفط لا تعود لتحجر الديناصورات وطمرها بالارض، بل هي نجيع دماء الحروب التي تشربت منها ارض السواد، بل ارض الدماء من نبوخذ نصر حتى عصر(ليختار كل منا اسما ورموز لهذا العصر). اعتقد انها لعبة جميلة أليس كذلك؟.
نعم اتمنى ان ينبري كتاب المسرح وعمالقة الاخراج والتمثيل لإنتاج مسرحية من الكوميديا السوداء اقترح ان يكون عنوانها الساخر (لعبة الكراسي) تستعرض فيه ما نحن فيه من رحلة الآلام العجيبة التي تجاوزنا فيها حتى رحلة القديسين الذين مشوا حفاة على حقول الجمر الملتهب وعبروا لسبيلهم على حافات الموس... أو لنسميها (صرخة ايوب) فكل عراقي والشريف منهم والمثقف حصريا هو ايوب العصر أو انه كما قال نيكوس كانتزاكي مسيح يصلب من جديد... نعم ياسادة المسرح اكتبوا مسرحية وترجموها لكل لغات العالم تتضمن تراجيديا اغتيالنا او انتحارنا، وقولوا لكل من يدب على هذه الارض والآتي بعدنا اننا ولا اقول موتى بلا قبور بل شهداء نمشي على ارض الجمر...! انهضوا لنوقد الشموع وننهض من تحت رماد الحروب والارهاب والفساد. ونجعل ايامنا كلها مثل ليلة القدر تهبط فيها الملائكة وتهرب الشياطين من تحت قبة البرلمان وكراسي الحكومة لنجرب القيام بانقلاب مسرحي ونتخيل كيف يمكن ان يحكم اهل الفن هذا العراق المعقد الفيسفاء..... لنتخيل كيف يمكن ان يقودنا الفنان الكبير يوسف العاني والذي نصبناه - على خشبة المسرح طبعا -  رئيسا بدلا من نوري المالكي أو السيد النجيفي أو يجلس على كرسي الرئيس طالباني الذي خرج ولم يعد.. دعونا ان نجرب لعبة الكراسي وتبادل الادوار وكيف نعيش في جمهورية يقودها فنان وهو يحاول انقاذ شعب حيران يبحث عن طريقه بدون بوصلة.

نبض القلب :ما لا يُقال (فوق) ويتحدث به الشارع!!! /
لا السنة وهابيون...ولا الشيعة إيرانيون! / الدكتور
 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
السبت، 10 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

  الأربعاء، 22 كانون2 2014
  5175 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال