الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اخبار أوروبا

2 دقيقة وقت القراءة ( 418 كلمة )

الذاهبون مع الريح ! / د. طه جزاع

في زمان كانت فيه العواطف الانسانية الملتهبة،والعلاقات الرومانسية،وملاحم الحب في الادب والموسيقى والغناء والسينما تتحكم في مشاعر اجيال من شباب الاربعينيات والخمسينيات والستينيات،كتب لرواية (ذهب مع الريح) التي سرعان ما تحولت الى عمل سينمي ضخم،ان تسيطر على عقول الناس لثلاثة عقود متتالية،بعد ان ترجمت هذه الرواية الى كل اللغات الحية في العالم،وطغت سمعة الفيلم على أي فيلم سواه،لذلك فأني –ولكوني من شباب السبعينيات – استطيع ان افهم مشاعر عدد من شباب تلك العقود،الذين اصبحوا من شيوخ وعجائز هذه الايام،وهم يتحسرون على وفاة الممثلة الاميركية الجميلة (اليشيا ريت) مطلع عامنا الجديد 2014 مع انها بلغت أرذل العمر،وصار عمرها بالتمام والكمال،ضعف عمر كاتبة الرواية التي توفيت ولها من العمر تسعة وأربعون عاما!
لم تكن هذه الممثلة التي رحلت عن عالمنا قبل اسبوع،وحيدة في ملجأ بولاية ساوث كارولينا هي بطلة (ذهب مع الريح) انما كانت احدى نجماته،لكن ذاكرة الاجيال الرومانسية تنشط في مناسبات كهذه في استدعاء كل التفاصيل الممكنة ليس عن الرواية والفيلم وحدهما،بل عن زمانهم ذاك،ودار السينما التي شاهدوا فيها الفيلم،والأماكن التي تشوهت،والشخوص الذين مضوا،والأصدقاء والأحبة الذين رحلوا،وتجارب الحب الفاشلة التي ذهبت من الريح،والأجيال اللاحقة التي ذهبت كلها مع الريح جملة وتفصيلا!
ولأن الرواية،تتحدث عن علاقات حب لفتاة بسيطة،وعن عواطف متشابكة،وعلاقات مرتبكة،ومشاعر حقيقية،وأحاسيس صادقة على وقع أحداث الحرب الاهلية الاميركية بين ولايات الشمال وولايات الجنوب،فقد كسبت تعاطفا مذهلا سنة صدورها في العام 1936 ثم وصلت شهرتها بعد ثلاث سنوات الى كل ارجاء المعمورة بعد تحويل الرواية الى السينما،مع ان كاتبة الرواية لم تكن روائية معروفة،انما وبسبب تعرضها لمرض طويل اجبرها على الرقود في الفراش،فقد اخبرها زوجها يوما ان الكتب التي كان يجلبها لها للقراءة قد نفدت ولا يوجد بعد ما يستحق القراءة،فلماذا لا تجربين أنت وتكتبين بدل القراءة؟ ولم تكذب (مارغريت ميتشل) الخبر فعكفت على كتابة (ذهب مع الريح) لتكون روايتها الاولى والأخيرة،ولتكون واحدة من افضل مائة رواية في القرن العشرين!
وكثيرة هي في أوقات الحروب والصراعات والأزمات التي تعصف بحياة الافراد والشعوب والأوطان،قصص وحكايات العلاقات الانسانية المتشابكة،والذكريات الأليمة،والصداقات الحميمة،والمواقف الثقيلة،التي تضمحل وتتلاشى وتذهب مع الريح ولا يبقى منها أكثر من رنين خافت في ثنايا الروح وتلافيف الذاكرة،الى ان يقيض الله لامرأة مثل مارغريت ان يقعدها المرض فتعكف على تخليد بعض ما ذهب مع ريح الحرب الاهلية الأميركية،قبل ان تدهسها بعد ذلك بسنوات قليلة سيارة مسرعة في أحد أيام العام 1949!
الشعوب الحية،والأفراد المتميزون،يعرفون حق المعرفة ان لا شيء يبقى،وان الحب والعاطفة والصداقة والمواقف الانسانية الصعبة،والمصالح والأموال والمكاسب والمناصب،والرجال والنساء والقادة والزعماء والمقاتلين والفرسان والكتاب والممثلون والشعراء،كل ذلك يذهب مع الريح،وكل هؤلاء يذهبون مع الريح.
المهم ان تستذكرها الاجيال جيلا من بعد جيل كشواهد خالدة على الماضي،ولكي لا يضيع الجميع في متاهات المحن والكوارث والأزمات،ويصبح الحاضر والمستقبل هباء منثورا،بعد ان يذهب الوطن بأكمله مع الريح!

المندائية اول دين"سماوي" موحد، وليس "طائفة! / رزاق
الى روح والدي رحمه الله / نغم المواشي
 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
السبت، 10 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

  السبت، 11 كانون2 2014
  4760 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال