الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اخبار أوروبا

2 دقيقة وقت القراءة ( 434 كلمة )

كاتيوشا :أين الذوق العام ؟! / د. هاشم حسن

تعرف وتقاسُ الشعوب ليس من تراثها الحضاري الموروث فقط، وانما من خلال مظاهر الحياة وتصرفات المواطنين في الاماكن العامة والخاصة والشواهد الفنية والمعمارية التي تكشف عن ذوق هذا الشعب وعراقته او تخلفه وسذاجته.
وشهدت البلاد بسبب اضطراب الاوضاع على مدى عقود طويلة تدهورا ملحوظا للذوق الشخصي والعام، ومن اسبابه عدم التكريس لهوية عراقية واضحة المعالم، للنقص في التكوين الثقافي ولشدة عمليات الهجرة من الريف الى المدينة، وضعف الاحتكاك مع الشعوب المتمدنة، وتواصل الصراع مابين قيم المدينة والبداوة والاريفة، كما يقول استاذنا الراحل علي الوردي، ونحن نقول، عقب كل الازمات التي مرت بها البلاد يتأكد لنا انتصار البداوة على آخر ما تبقى من نتاج حضاري وثقافة مكتسبة حاولت النخب الفكرية والثقافية ان ترسخها بين الملايين، وكانت جهودهم مثل حبات الرمل التي تذروها الرياح في يوم شديد العواصف، وما أكثر تلك الايام حتى اصبح طلاّب التغيير ودعاته في غربة امام تعصب القوم وتمسكهم بالتقاليد القديمة، والاصح السيئ منها، واصبح الواحد منا، وايضا نعود الى تحليلات ومقولات الوردي الكبير، (افندي وعكالة بجيبة) و(افلاطوني المظهر ملا عليوي الجوهر)، وربما كنا نعتقد بأن طروحات الوردي منذ منتصف القرن الماضي فيها شيء من المبالغة والتطرف بالحكم على شعبنا وريث الحضارات، لكننا ونحن نصغي اليوم لتصريحات اغلب البرلمانيين والقادة في الحكومة والاحزاب وفشلهم في التحاور والتعاطي مع السياسة وكذلك عند تأمل النصب الفنية الجديدة في بغداد والمحافظات وطبيعة ادارة المدن وتصرفات العامة والخاصة نكتشف، بصراحة تامة، أننا كما يقول المثل الشعبي (ضيعنا المشيتين) فلسنا بدوا او ابناء قبائل ولهؤلاء تقاليدهم وبعضها محمود ولسنا ابناء هذا العصر الذي له متطلباته وسياقاته في فن التعامل والاتكيت وله مظاهر تعكس في الشوارع والساحات العامة هذا اصبحت الفوضى بأقصى مدياتها لغياب صناع الثقافة والتواصل الثقافي والعلمي مع العالم والعصر عن مراكز صنع القرار من خلال المناصب أو المواقع الاستشارية واصبح الامر (بيد الخال وابن اخته أو صهرة وابن عمته).
 واخيرا نقول عسى ان تستطيع لجنة الذوق العام  - وهي بدون صلاحيات او امتيازات - التي دعت الى تشكيلها الامانة العامة لمجلس الوزراء ان تنقذ شيئا من ماء الوجه الحضاري الذي تعكر في سنوات الدكتاتورية المقيتة وحروبها المميتة وزاد الطين بلة في صراعاتنا السياسية التي خربت علينا حلمنا الديمقراطي وانعشت الارهاب والفساد وفي مقدمته فساد الذوق العام وفقدان الهوية ففاقد الشيء لايعطيه، واذا ما استمر الحال على ماهو عليه سنجد نخبنا المثقفة التي لم تهرب وفضلت البقاء هائمة في الشوارع تصرخ مثل المجانين:(ياناس أين الذوق العام؟!..).
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

نواب المجلس ... بين الاستقالة والزعل / د. مؤيد عبد
للحقيقة لا دفاعًا عن الإخوان -1- / د. عمران الكبيس

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأحد، 11 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

  الأحد، 05 كانون2 2014
  5058 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

مقالات ذات علاقة

المقدمة / جمهورية العراق أحد دول جنوب غرب القارة الآسيوية المطل على الخليج العربي. يحده من
12289 زيارة 0 تعليقات
زار وفد من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق صباح هذا اليوم مكتب المفوضية للان
840 زيارة 0 تعليقات
تعددت تفسيرات الجريمة الوحشية التي استهدفت كنيسة سيدة النجاة في بغداد. قيل أن هدفها تفتيت
7452 زيارة 0 تعليقات
لم تكن الماركسيّة تحتاج لفلسفة بعينها للإنبثاق كعلم يقوم على المادّيّة الدّيالكتيكيّة والم
8379 زيارة 0 تعليقات
صدر تقرير الحزب الشيوعي المصري بتاريخ 23أوغسطس 2010وبعنوان: موقفنا ازاء الازمة السياسية ال
7340 زيارة 0 تعليقات
ينقسم العمل الشيوعي إلى قسمين متمايزين وهما، النشاط الثقافي النظري من جهة والنشاط العملي م
7320 زيارة 0 تعليقات
أود من خلال هذا المقال أن أوضح، بحيادية وبعيداً عن إتجاهاتي الفكرية والشخصية،  بأن تصويت ا
7208 زيارة 0 تعليقات
هنا وهنالك رجال بالمواقع في حين أن المواقع بالرجال ,  فنرى ونسمع عن شخصيات متنوعة ولكل منه
9502 زيارة 0 تعليقات
انطلاق ثورة الغضب ضد طغمة آل سعود وانباء عن طيران وقمع بواسطة الوهابية المتطرفين انفجر برك
8743 زيارة 0 تعليقات
سبحان الله ... الجماهير أقوى من الطغاة فعلاً !!! ... وقد استجاب لهم القدر فكسروا قيود الهو
8482 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال