الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اخبار أوروبا

4 دقيقة وقت القراءة ( 896 كلمة )

عندما يعتلي الضعفاء الكراسي

       عندما يعتلي الضعفاء الكراسي

غالبا ما يحدث في التأريخ، ان بعضا من السياسيين الحالمين بالرئاسة ـ في حزب أو في سلطة ـ تصعب عليهم صناعة الفرص، الا أنهم يتفننون باختطافها من صانعيها، عندما  تخدمهم تلك الفرص دون عناء أو تفكير.

 وهؤلاء بالظاهر أقوياء، وفي حقيقة أمرهم ضعفاء في دواخلهم. وأذكياء، الا أنهم غارقون في مستنقع الغباء، بدليل انهم ينجحون لفترة قد تطول، لكن نهايتهم غالبا ما تكون مخزية ومأساوية، لأنهم يخططون لأجل البقاء أطول، وليس لأجل البناء أجمل. ويظهرون ذوو خلق رفيع وهم عكس ذلك، فهم يتظاهرون بذلك لمرض ما في نفوسهم، وشعورا بالنقص في دواخلهم، لهذا يظهرون لك عكس ما يبطنون.

 وهؤلاء لايمتلكون بعد نظر ، ولافكر مستقر، وان كانوا ممتلئين بثقافة الفكر الذي ينتمون اليه، لانهم لايحفضون الفكر للفكر والتطبيق، انما يتخذونه مطية لاغراضهم الشخصية، وقناعا ليغطوا به أخطاءهم التي يخططون لارتكابها متقصدين، لتمرير أهدافهم التي يسوغوها لانفسهم على أنها صحيحه، وهي دمار لهم وللبلد الذي ينتمون اليه بالتأريخ والجغرافية، أو قد يكونوا دخلاء .

 وقد يكونوا اسوياء قبل صعودهم للمنصب، لكن سرعان ما تظهر عليهم علامة الاصابة بداء العظمة، اما لأنهم لم يستوعبوا مكانة المسؤولية،أو لم يفهموا التكليف بها،  فينظرون للآخرين نظرة دونية، ترفع من شأن مناوئيهم، وتنزل من قدرهم ،لأنهم لايستطيعون أن يتحسسوا أخطاءهم، لنقص في تكوين شخصيتهم عبر تأريخهم، الذي تنقلوا فيه، بين العمل السياسي، والأسري، والاجتماعي، والوظيفي ان كانت لديهم وظيفة تذكر. وهكذا فهم يقرؤون الفكر والعقائد، ويتفننون بطرحها نظريا ، الا أنهم عاجزون عن تطبيقها للسبب الذي ذكرناه آنفا، لذلك تجدهم طويلي اللسان بجمال المفردة، قليلي الاحسان بفعال المواقف.

 فاستالين مثلا، كان يصفّي كل من يقف أمامه ـ وان كان ابنه أو زوجته ـ فضلا عن رفاقه، وماوسيتونك ، وجوزيف بروس تيتو، وليونيد بريجنيف، ولنا في عالمنا العربي الكثيرون أمثال هؤلاء. فالمقبور صدام حسين فاق كل هؤلاء بتسلق المناصب، من خلال اختطاف الفرص واصطيادها، بعد أن يصنعها غيره من رفاقه ، بل يجعل من هؤلاء جسرا للعبور الى تحقيق الغاية وان كانت دنيئة.

 لم يكن حزب البعث العراقي عصابة بداية دخوله للعراق على يد المثقف فؤاء الركابي، انما كان حزبا ينافس الاحزاب ، ولديه من المثقفين والافكار ما استهوى الكثير من الشباب، وان كانت الاساليب غير شريفة لدى البعض. في سوريا مثلا أبعد الراحل حافظ الاسد، الكثير من الرؤوس المشبوهة، والتي كانت من المؤسسين للحزب ـ مثل عفلق ـ  فاعاد الفكر القومي العربي الى حضنه الطبيعي بعيدا عن احتضان الغرب له قدر الامكان. لكن في العراق، في الوقت الذي استطاع فيه صدام من خلق هالة لعفلق، وترسيخه في ذهنية الشباب، بأنه القدوة الحسنة، فجعل منه إلها . وقد اثبت عفلق بذلك عمالته للغرب، وسوء نيته بتأسيس حزبه المشؤوم. وهكذا فصدام اعتمد في جمع سلطة الحزب والدولة بيده، على تصفية رموز الحزب التأريخيين ، وابعاد المثقفين من  قمة القيادة، لاحساسه بالدونية أمامهم ، وخوفه من التفوق عليه ومن ثم اقصائه ، فاتخذ من الحزب ستارا، يتستر خلفه لتنفيذ مآرب الأسياد المفروضة عليه،  مع تحقيق ما يحلم به من متع الحياة الدنيئة.

  بعد أن نجح صدام بخداع البكر، وتنحيته بالطريقة الجهنمية التي عايشها العراقيون، لجأ الى تصفية مثقفي الحزب، أو ما تبقى منهم، حيث بدأهم وهو نائب منذ بروزه بعد انقلابهم المشؤوم بثلاثة ايام، كما ذكر صلاح عمر العلي في شهادته على التأريخ من علاقة شاشة الجزيرة، وأكده البعثي الآخر حامد الجبوري في نفس البرنامج. ثم درج صدام على اسقاط سوءاته على من يختارهم من ضعاف النفوس، الذين يأتي بهم من الشارع، ليحتلوا مراكز قيادية في الحزب والدولة، بعد أن يدخلهم دورات للتدريب على الأتكيت، والخطابة والكلام . واجبرهم بذلك أن يتخلقوا بأخلاقه، ويمارسوا نفس جرائمه ضد الشعب، ومن يقف بوجههم من رجال الحزب مهما علا مقامه. وهكذا صادر جهود الآخرين من رفاقه، وحول الولاء لشخصه، وليس للوطن والحزب حتى.

 لقد أثر هذا الاسلوب الدوني للحزب المقبور على نفوس العراقيين، لاسيما الذين ولدوا في ظله، ومارسوا السياسة على يديه، فترسخ في مفهومهم، أن السلطة بالقوة والبطش، حتى صارت عقوبة الاعدام حق للدولة، تمارسه ضد من تراه يشكل خطرا على استمراريتهم في الحكم، وتريد ازاحته عن طريق مخططاتهم الجهنمية بحق الشعب والوطن.

 وبعد التحول السياسي الذي حصل بعد الاحتلال، بل التحول الاجتماعي عموما، وما رافقه من تطور جديد في مجال الحريات والتنظيم السياسي، والتظاهر السلمي ، نخشى أن يحصل، حالة إسقاط لممارسات الحزب المقبور على طبقة الشباب، وقيادات سياسية طالما عارضت النظام، وصل الى حمل السلاح في بعض مفاصل العمل المعارض. واذا حدث هذا لاسامح الله، ما سيؤدي الى تأسيس دولة،  تبنى على متبنيات الحزب الحاكم ـ وأعني الذي يفوز بالانتخابات ـ وهكذا يتأخر بناء الدولة، ويصار الى بناء الحزب على حساب بناء الدولة، التي يجب أن تحتوي في مؤسساتها، كل الاختصاصات الوطنية، كل حسب موقعه ومستواه، سواء كان هذا الاختصاص منتميا حزبيا أو مستقل. ويكون لزاما على الحزبي العامل في مؤسسات الدولة، التقيد التام بؤسساتها. وان ينحاز للدولة وليس لحزبه، وهكذا سنبني نظاما ديقراطيا يتمتع فيه الجميع بالحقوق والواجبات. ويلتحق العراق بركب الدول المتقدمة، لما يمتلكه من ثروات طبيعية وبشرية ، وكفاءات عالية، تؤهله من أن يتبوأ مكانا مرموقا بين دول العالم، وموقعا رياديا متقدما في المنطقة الاقليمية.

 أخشى ما نخشاه، أن يكون هذا الاسقاط  يتم على  يد قيادات اسلامية، باعتبارها من التي صمدت بوجه الطاغوت، وقدمت قوافل الشهداء. والاعتبار الثاني أن التربية الروحية لدى هذه القيادات، يفترض أن تؤهلهم لقيادة الحزب والدولة والمجتمع، من منطلق الخوف من الله. باعتماد الاختيار الصحيح للكفاءة الوطنية، بغض النظر عن الخلفية الدينية، والمذهبية، والقومية. وهكذا فالشخصية الاسلامية ينبغي أن تحمل في داخلها سر نجاحها المستمد من التوكل السليم على الله، لا على الأمريكان والضعفاء من المرشحين لاحتلال مناصب مهمة ليسوا أهلا لها. نتمنى أن يعي الجميع هذا الخطر الذي يحيق بالوطن والمجتمع ولم يقتصر الخطر على الحزب الذي يرتكب الخطأ.

زهير الزبيدي

 

اين حقوق المتقاعدين
ماهو موقف السيد لبيد عباوي الصريح من انتفاضة البحر
 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأحد، 11 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال