الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

اخبار أوروبا

5 دقيقة وقت القراءة ( 1046 كلمة )

يوميات معرض القاهرة للكتاب ...2 / د. اكرم هواس

كما ذكرت في نهاية المقالة السابقة فان الثيمة الرئيسية في هذه المقالة هي عن اشكالية الشباب و الثقافة ... لكني اود قبل ذلك الاعتذار عن عدم وصول خلاصة المقالة الاولى الى النشر ... و عليه فلابد ان ابدأ بتلك الخلاصة لانها تشكل مدخلاً مهماً الى نقاش موضوع الشباب..


بناء على نقد واقع الاختزال و النخبوية في المفهوم الثقافي... الذي كان أساس المقالة الاولى..... فان ما طرحته هو اننا يمكن ان نفترض ان الثقافة هي كل نتحرك خلاله من أفكار و علاقات و اعتقادات و مناهج و سلوكيات و منظومات.... الخ... الثقافة هي كل ما نفكر فيه و كل ما لا نفكر ... كل نعيه و ما لا نعيه... كل ما نفهمه و لا نفهمه...


بكلام اخر... الثقافة مثلما هي هي صناعة مثل الفن و الأدب و الفلسفة و السياسية... و قد تكون ايضا أشياء قد نحاول ازالتها و نحاربها او نضع خطط و برامج لقولبتها... لكن الثقافة هي حالة عامة تتطور وفق آلياتها الخاصة التي ترافق تطور حياتنا و وجودنا الاجتماعي ... أفراداً و جماعات... و على هذا أساس هذا المفهوم الواسع يمكننا ان نفترض ان صناعة الثقافة هي ليست من اختصاص النخبة وحدها كما نتصور.... إنما ايضا من صناعتنا جميعا... سواء كان ذلك نتيجة عمل وعيوي و هادف... او مجرد نتاج لسلوكياتنا اليومية و تقاطعاتها مع كل البنى و الهياكل الاجتماعية و المجتمعية ....


لكن ان نتحدث عن مفهوم واسع بهذا الشكل لا يعني أبدا اننا لا نجد هيكليات او مسارات ثقافية ذات اطر و حدود خاصة....يمكن ملاحظتها و مراقبتها و وضع معايير وقيم و حسابات لها... لكن الذي لا يمكننا قياسه بشكل دقيق هو قضية تطابق الاستراتيجيات مع النتائج الحاصلة... صحيح ان درجة من الانحراف يمكن توقعه دائماً في كل مجالات الحياة و عبر التاريخ..... لكن بما ان الثقافة ... كما قلنا هي أشياء محسوسة و اخرى غير محسوسة... و لذلك لا يمكن وضع معايير دقيقة لقياس تطورها و مستوى التغييرات فيها الا من خلال بعض السلوكيات التي تبقى قابلة للتغيير المفاجيء نتيجة اي ظرف طاريء ... فالإنسان و منظومته النفسية يبقيان من اكثر القيم القابلة للتغير ليتلاءم مع تغييرات البيئة الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية... الخ...


من الملاحظات في هذا الإطار هو ان الفرد و كذلك الجماعات ... اي كل فاعل اجتماعي... يطور ثقافته ... او ثقافاته بمعنى مجموعة مختلفة و أحياناً متناقضة ... من المسارات الثقافية ... التي قد تتقاطع و تنسجم هنا و هناك مع الإطار الثقافي العام و كذلك مع مسارات ثقافات الفاعلين الآخرين بشكل يمكن تصوره على شكل حركة لولبية متسارعة من مجموعة هائلة من الدوائر ... اسميها "دوائر الوعي"... و ان مجال التعايش و التعاون مع الآخرين يمكن بناؤه في الفضاءات المفتوحة التي تفصل بين حركة و مسارات هذه الإعداد الهائلة من الدوائر ... اي انه كلما اتسعت هذه الفضاءات كلما اتسعت امكانية التعايش السلمي ... و كلما ضاقت هذه الفضاءات ازدادت مساحات الاحتكاك و الصراع...


لكن التعايش السلمي ليس معناه بالضرورة التجانس و التآلف ... بل يحمل ايضا امكانية ظهور غيتوهات فكرية اجتماعية او تشكيلات مجتمعية يقل التواصل بينها و بين الإطار العام للمجتمع رغم التواجد الفعلي... و الأسباب وراء ظهور و تطور هذه المكونات ذات الميول الانعزالية تتفاوت و تتقاطع مع التطور العام في المجتمع ... اي قد تكون اسباب سياسية او اقتصادية.. كما يمكن ان تكون نتيجة تسارع او بطيء التطور في المسار الثقافي لهذه المجموعة او تلك قياسا مع مثيلاتها في التطور العام في المجتمع ...


في العقود الاخيرة و بالتناسق مع التطور المتسارع في تكنولوجيا الاتصالات و التطور الهائل في حاجات المواطن و المجموعات البشرية ظهرت مؤشرات مهمة في تسارع تطور مجموعات الشباب نظرا للتراكم الهائل في مستوى المعلومات التي تتجمع لديها نتيجة التواصل المستمر مع احداث العالم و الإمكانيات الكبيرة للتحليل و الرصد و المناقشات و الطروحات.... الخ...


هذه الإمكانيات الهائلة دفعت المسارات الثقافية ... او البناءات الوعيوية .... للشباب عموما... الى تسارع هائل يتقدم كثيرا على الأجيال السابقة بحيث ان هناك فاصلا وعيويا يتسع كل يوم و ربما لحظة بين الأجيال الجديدة و الأجيال القديمة... اقدره احيانا و على سبيل الرمزية بأنه قد يصل الى فاصلة مائة عام من التحصيل العلمي و التطور الوعيوي ...


هذه الفاصل الوعيوي شكل ايضا فاصلا اجتماعيا بين مجموعات الشباب بصورة عامة و جيل الآباء بحيث ان المفاهيم و القيم و دروس التاريخ و الأهداف و الاولويات ... و كل ما يتعلق بالثقافة العامة..... تختلف بشكل جذري بين الأجيال الجديدة و الأجيال التي سبقتها ... و بالتالي يشكل اشكالية تهيمن على التطور الاجتماعي بشكل كبير...


بعض مظاهر هذا الانفصال هي سلمية الى حد ما بحيث يكتفي الشباب بعدم الاقتناع بما يقوله الآباء و الأمهات و زعماء الأحزاب و المؤسسات و غيرها... و يختاروا بدل ذلك نوع من الانعزال... لكن هناك مظاهر تحمل الكثير من رفض الواقع الواقع و محاولة تغييره بالقوة و العنف... و لعل ظهور الجماعات الدينية المتطرفة و انتشار العنف و الجرائم و استخدام المخدرات و اللامبالاة و الانفصام الاجتماعي ترتبط في بعض أوجه اسبابها بمستوى هذا الفاصل الوعيوي ..


في كثير من العالم و خاصة في الدول الغربية و اليابان و كوريا الجنوبية و غيرها تقوم مراكز البحوث و المؤسسات الحكومية بإجراء دراسات تطبيقية ... ليس فقط لمراقبة تطور هذا الفاصل الوعيوي.... و إنما ايضا بتقديم مشاريع و طروحات غير مسبوقة تاريخيا... بعدم خلق جسور مع هؤلاء الشباب و محاولة اعادة بناء أسس ثقافية بديلة عن مفاهيم و قيم العمل و المجتمع و المشاركة الاجتماعية ... الخ من مكونات و الأسس المجتمعية ... و ضمنها مفهوم المجتمع ذاته...


الأساس في هذه الطروحات ليست الحكمة القديمة... : "كيف نعيد هؤلاء الشباب الى عرين القيم الاخلاقية التقليدية و المفاهيم الوطنية.... الخ"..... بل فرضية مجتمعية مهمة تتمحور حول التساؤل :"كيف يمكن ان نطور المجتمع و أسسه و بناءاته للحاق بالقدرة و الإمكانيات المتطورة الهائلة لجيل الشباب..."...


لا ادري الى مدى يمكن قبول هذه الفرضية في المجتمعات العربية و الشرقية بصورة عامة.... لكن لا شك الجميع يواجه هذا التحدي بدرجة او اخرى... و مع كل الاحترام لاختيارات و أولويات كل مجتمع .. اعتقد ان الامر يستحق الاهتمام... و اجراء دراسات دقيقة و وفق اليات تطورية مختلفة في هذا الإطار يشكل الأساس الاول لمواجهة اثار هذا التطور المتسارع... خاصة ان المجتمعات العربية تواجه تحديات التنمية و مواجهة الفقر و تدني التعليم و الظروف البيئية بالاضافة الى انتشار العنف و التطرف و الحروب ... و لعل الجميع يتفق بان الشباب يشكل العامل المشترك و الحاسم في كل هذه القيم و التفاعلات ...


في المقالة التالية سنتحدث عن الندوة الثانية التي شاركت فيها حيث جرت نقاشات مهمة عن علاقة الدين و الدولة انطلاقاً من كتابات الشيخ علي عبد الرازق... هذه الندوة و طروحاتها كانت بالنسبة لمشاركتي امتداداً للندوة الاولى لان مفهوم الدين كان عنصراً أساسياً في كلا الندوتين .... نتواصل... حبي للجميع...

مناقشة مصطلح الجيل الرابع من الحرب4GW / الدكتور مه
تعدد الزوجات بين القبول والرفض / علي الزاغيني

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الأحد، 11 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to https://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

  الثلاثاء، 21 آذار 2017
  5095 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

مقالات ذات علاقة

في عام 2005 أكمل المشرعون في العراق صياغة مسودة الدستور النافذ في هذا البلد. وعلى الرغم من
3732 زيارة 0 تعليقات
** أن وضع خطوط حمراء في حياتنا ليست قيوداً وإنما ضوابط مطلوبة لإكمال شكل ومضمون الاحترام.
6209 زيارة 0 تعليقات
لأنه معتاد على نفس تلك الأوراق وذاك القلم فلم يحتاج إلا توقيعا ..بحبره الاسودا قرار حيك به
6141 زيارة 0 تعليقات
بدأت يوم جديد مملوء بالأحزان .. بحثت عن أضيق ملابس وإرتديتها .. ووضعت مساحيق التحميل لأول
7116 زيارة 0 تعليقات
لوحة لم تكتمل بعد   (كتبت عندما تم تفجير وزارة العدل وسبقتها وزارة الخارجية في نفس المنطقة
5859 زيارة 0 تعليقات
الطاغي لَمْلِمْ شِرَاعَكَ أيُّهَا الطَّاغي وارْحَل فانَّ الغَضَبَ نارٌ أسْعَر خَيَالُكَ ال
2488 زيارة 0 تعليقات
من كان همه قطعة أرض جرداء مهجورة مساحتها (200 م) كانت قيمته أن يراجع دوائر الدولة ويقدم ال
7657 زيارة 0 تعليقات
أجرت الحوار //ميمي قدريدرة من درر الأدب العربي ... ناهد السيد الصحفية والكاتبة التي اختزلت
5510 زيارة 0 تعليقات
شكراً.. لطوق الياسمين وضحكت لي.. وظننت أنك تعرفين معنى سوار الياسمين يأتي به رجل إليك ظننت
5740 زيارة 0 تعليقات
منذ الخليقة والكل يسعى شعوراً منه الى توفير فرص العيش لتأمين ديمومة الوجود بالتعايش مع الآ
5501 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال