الموهوبة سماء الامير بين احتضان مرسم مكتبة الأجيال لها وانطلاقها للمعارض العالمية - شبكة الاعلام في الدنمارك

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
دخول المدونة

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

الموهوبة سماء الامير بين احتضان مرسم مكتبة الأجيال لها وانطلاقها للمعارض العالمية

كتب : شبيب المدحتي

أعلنت المنظمة العالمية ( Impact Investment Exchange - IIX ) المعنية بالسلام المستدام وتمكين المرأة عن اختيار لوحة الموهوبة العراقية سماء الامير والمعنونة (امرأة تنشر السعادة في الحاضر والمستقبل) ضمن قائمة اللوحات المتميزة للرسامين الشباب في حفل المسابقة العالمية (she is more) والخاص بالاحتفال بقيمة المرأة من خلال الفن الذي أقيم يوم 9 من آيار الجاري في سنغافورة  ، فضلا عن تكريمها بشهادة تفوق ، وعُرضت اللوحة رقميا على شاشة العرض ونشرت في كتيب الحفل الذي جرى توزيعه بين الحضور ، وهي لوحة مازالت معروضة في المعرض الدائم لمكتبة الأجيال التابعة الى دار الكتب والوثائق العراقية كما إنها واحدة من بين عشرات اللوحات التي عرضتها سماء في معارضها التي أقيمت في دار الكتب والوثائق / وزارة الثقافة من خلال مرسم مكتبة الأجيال ، حيث كانت الدار اول مؤسسة تحتضن موهبة سماء وتقدمها للجمهور ووسائل الإعلام منذ العام 2016 ، وبذلك تكون سماء اول طفل يقيم معرضا في الدار عن طريق المرسم ومنه انطلقت لتقيم ورشاً وحملات عن أهمية القراءة والتفكير الإيجابي والنظافة العامة وثقافة المحبة ونبذ الكراهية ضمن منهاج مشروعها التطوعي الحياة لوحة رسم لدعم التفكير الايجابي والطاقات والمواهب الذي أسسته مع والدتها ـ الصحفية الموظفة في الدار ـ وتنفذ برامجه بالتعاون مع مكتبة الأجيال وبالتنسيق مع قسم العلاقات والإعلام في الدار ، وبدعم من المدير العام للدار الدكتور علاء أبو الحسن اسماعيل.



عن روح التحدي والامل في سماء الامير وانطلاقها الى ألق المعارض ابتداءً من دار الكتب والوثائق يقول مدير علاقات وإعلام الدار الدكتور سعدون الجميلي إن سماء نبتة صغيرة زرعت في كنف مكتبة الأجيال التابعة لدار الكتب والوثائق ، وجدت الظروف الملائمة في مرسمها لتبدأ الخطوات الاولى مع الألوان ، فكانت اول طفلة  تقيم معرضا فنيا من خلاله ، لذا بإمكاننا القول إنها الموهوبة الرائدة التي تخرجت من كنف هذه المكتبة ومرسمها ، لتقيم نشاطات جديدة فيه لخدمة الثقافة والفن . وبمرور الوقت نالت سماء متابعة حقيقية على صفحات التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية والصحف ، كما أصبح لها تواصل مع عدد من الجهات العربية والعالمية التي أثنت على أعمالها وتحديها لمرضها المزمن .


ويضيف الجميلي الى حديثه : إنّ هذه الفتاة الموهوبة كان قدرها أن لاتمشي إلاّ أنها يقيناً انطلقت وتشكلت وتشعبت وأثرّت أفضل بكثير من الناس الأصحاء . فمن قال إن المرض قاتل ومعيق ، فليأتِ الى سماء الامير التي ألهمت الصغار والكبار بتعاملها مع القدر بشفافية رائعة وبمقدرة مذهلة على  التفتح كأنها زهرة كبيرة مدهشة الألوان ، حيث أثرت معنوياتها العالية ألقها وهي تحول الألوان الى لوحات وأعمال زاهية تنبض بالحياة . وبذلك فإنّ سماء الامير تجاوزت الموانع وضربت مثلاً للناس الأصحاء على المضي قدماً بدءًا من استيعاب الحالة ومن ثم الانتقال الى مرحلة الإبداع .
واختتم الجميلي حديثه قائلا أما آن لنا ، بصفتنا عراقيين ، أن تتبنى المؤسسات كافة تلك المواهب التي أفرزت من عصارة إبداعها ألقاً وأضافت الى عتاقة الحياة ألواناً جديدة ورونقا جديدا.



جدير بالذكر أن السيرة الذاتية  لسماء الامير تقول إنها من مواليد بغداد ـ العراق 12 آب 2003 ، مواليد سنة الحرب .. وصعوباتها على أم سماء التي تعرضت لحوادث عدة حينها . ولكنها بالرغم من ولادتها كواحدة من أصحاب الهمم   وذوي الاحتياجات الخاصة إلاّ أنها فتاة مليئة بالحيوية والتحدي ، هدفها ، ليس أن تكون فنانة فقط ، وإنما إنسانة مهمة في الحياة تمنح الآخرين الامل ، من خلال تحدي مرضها المزمن وتحويله الى حكاية نجاح ، فقد ولدت سماء بحالة مَرَضية صعبة حرمها من المشي والجلوس وجعلتها تلازم البيت ، لكنها وبتكوينها الشخصي واحساسها وذكائها وبتشجيع من والدتها الكاتبة والصحافية أسماء محمد مصطفى ، تحدت واقعها بعالم رسمته في مخيلتها لذا فإنّ أعمالها تتخذ من الأحلام عنوانا لها . وبما إنها تعيد تدوير الأشياء وتصنع منها بعض النتاجات الفنية ، فقد قالت : ( سأعيد تدوير نفسي ) .. بمعنى أنها ستعمل على أن تكون شخصا جديدا ومهماً في الحياة ، فانطلقت الى الحياة واصبحت فتاة مؤثرة ورمزا للامل والارادة حتى أنها لم تعد تتأثر بكلمة إعاقة . ولأنّ سماء لم تقبل في المدرسة بسبب حالتها الصحية الحرجة فقد تولت والدتها في البيت . وطورت سماء بنفسها قدراتها في القراءة والرسم . تواجه سماء صعوبات صحية كثيرة لكنها تتعامل معها بواقعية ومحبة وايمان لذلك انطلقت من عزلتها الى العالم.


ـ سماء مؤسس وملهم للمشروع التطوعي شبكة الحياة لوحة رسم life just like a palette لدعم التفكير الايجابي والطاقات والمواهب في الكتابة والفنون وشحنها بالطاقة الايجابية وربط القيم العليا بالإبداع والتفكير والدعوة الى ثقافة المحبة والتعايش والتسامح ونبذ الكراهية ومحاربة التطرف . وقد استقطبت الشبكة عددا كبيرا من الأطفال والشباب وأولياء الامور الى جانب ان عددا من الكتاب والصحفيين كتبوا شهادات بحق الشبكة ومنجزاتها . تهتم الشبكة بكل الأطفال وبشكل خاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والأيتام وأصحاب الظروف الصعبة. تاريخ التأسيس 9 كانون الاول 2017 .
ـ حازت سماء على شهادات تقديرية عدة ، منها شهادة تكريم (صانعة الامل) في العام 2018 ، من دار الكتب والوثائق عن معارضها التي حملت فكرة تحدي الواقع المؤلم وصنع الامل ، ولكونها اول طفل أقام معرضا للرسم والملصقات عن طريق مرسم مكتبة الأجيال في دار الكتب .وتكريما لها خصصت مكتبة الاجيال في دار الكتب معرضا دائميا لها ولشبكتها الحياة لوحة رسم .
ـ أقامت سبعة معارض شخصية ، فضلا عن مشاركتين ، هي :


ـ حياة جميلة / في نقابة الصحفيين العراقيين شباط 2019 تزامنا مع جلسة تكريم لوالدتها الصحفية بقلادة الإبداع الصحفي مع تقديم هدية الى سماء من رابطة المرأة الصحفية .
ـ حياة بلون الحب / المجموعة الكاملة / في دار الكتب والوثائق ـ مكتبة الأجيال / كانون الاول 2018.
ـ حياة بلون الحب / جناح دار ثقافة الأطفال في مهرجان المهارات للنشاطات اللاصفية الذي أقامته الأمانة العامة لرئاسة الوزراء في تشرين الثاني 2018 .
ـ أعيد تدوير نفسي (المجموعة الكاملة من رسم وملصقات كتابة)/ آذار 2018 ـ في دار ثقافة الاطفال ، وافتتح للمرة الثانية في نيسان 2018 .
ـ أعيد تدوير نفسي (المجموعة الاولى) ـ شباط 2018 / في دار الكتب والوثائق .
ـ نوافذ جمالية لعالم أحلامي ـ 2017 / في دار الكتب والوثائق .
ـ عالم أحلامي يتحدى ألم الواقع ـ 2016 / في دار الكتب والوثائق .
ـ مشاركة بثلاث لوحات بمعرض (وتبقى نفوسكم أطهر من الفاسدين) لمناسبة أربعينية شهداء عبارة الموصل ، اقيم في وزارة الثقافة ، 2 آيار 2019 .
ـ مشاركة بمعرض عيدي الجيش والشرطة الذي أقيم في دار الكتب والوثائق / مكتبة الأجيال
ـ الى جانب عرض دائم للوحاتها في مرسم مكتبة الأجيال التابعة الى دار الكتب والوثائق الوطنية ، كانون الثاني 2019 .
ـ كتبت موضوعا بعنوان "الحب أفضل دواء للجسد والروح" ألقي كمحاضرة في ورشة من ورش شبكة الحياة لوحة رسم وقام الأطفال المشاركون بتطبيق مضامين الورشة في تمارين كتابة ورسم . وأشارت الصحافة الى ذلك بأنها فتاة عراقية تطلق دعوة للتعايش والتسامح والمحبة .


ـ أطلقت سماء من خلال شبكتها الحياة لوحة رسم حملات : أنا أقرأ ، ثقافة المحبة ، وذوق واخلاق ، دعوة الى النظافة العامة من اجل مدن أجمل ، تفاعل معها الأطفال وشاركوا بالحملات .
ـ عملت من خلال شبكتها التي تديرها على إقامة فعالية مشتركة مع مكتبة الأجيال في دار الكتب والوثائق العراقية اسمها معرض موهوب الشهر ، يجري من خلالها اختيار موهوب من الأطفال والفتية والشباب تعرض عمل الموهوب مدة شهر في مدخل المكتبة ، والفعالية مستمرة بالتعاون بين الشبكة والمكتبة وبالتنسيق مع قسم العلاقات والإعلام في الدار .
ـ تشرف من خلال إدارتها شبكتها على مبادرتها (المعرض الافتراضي) و(معرض التفكير الإيجابي) اللذين يهدفان الى تشجيع المواهب ، وسيأخذان طريقهما للعرض في مكتبة الأجيال .
ـ نشرت سماء مجموعة من الكتابات الإنسانية القصيرة والهادفة تحت عنوان " أفكار ملونة كقوس قزح" .
ـ ترسم الأزياء وتصمم الإكسسوارات والنتاجات اليدوية .


ـ تقول سماء إنها تحب أن تخدم بلدها والإنسانية وتساعد الآخرين وتتمنى أن يسود السلام والمحبة العالم .
ـ شاهدت سماء الامير صورة لنسخة جديدة من الدمية باربي وهي تجلس على كرسي لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ، ففرحت كثيرا ، وراسلت الشركة العالمية (mattle) المصنعة للدمية باربي ، وعرّفتهم بنفسها أولاً وأوضحت أن رسالتها في بلدها العراق الجمال والسلام وتحدي مرضها العضوي ذلك أن الإعاقة لاتتناقض مع الجمال والفرح والمرح وأن بامكاننا أن نحقق أحلامنا بأن نقوم بشيء مهم في الحياة .
وقالت : (فرحت كثيرا حين رأيت الدمية باربي تجلس على كرسي متحرك ، لأنني شعرت بأن هناك أناسا في العالم يحبوننا ويهتمون بنا نحن ذوي الاحتياجات الخاصة . وأن الجمال يمكن أن يتحرك على كرسي وليس على قدمين فقط . احساسه الجميل يتحرك معه . شكرا لكم لأنكم أطلقتهم باربي بالشكل الذي يتناغم مع وضعنا . شكرا لإهتمامكم بنا) .
وأرفقت مع رسالتها صورة لها من معرضها (حياة جميلة) وفيه لوحتها التي رسمت فيها فتاة بشكل وردة بلا قدمين تحلق بمظلة .
ووردها من شركة ماتيل (mattle) هذا الرد المترجم من اللغة الإنكليزية :
(مرحبا سماء
نشكرك على رسالتك ، إنّه شرف لنا أنْ نقرأ عن فنك وأنْ نرى بعض النماذجٍ منه ، كتلك التي تظهر في خلفية صورتك.
لكِ طريقة مذهلة في توظيف قدراتك الفنية لرفع مستوى الوعي تجاه احتياجات ذوي الإعاقة ، وإنّ جهودكِ وطموحكِ مصدر إلهام ٌ لنا جميعاً هنا في ماتل .
لديكِ أيضًا الكثير من المواهب . إضافة إلى ذلك ، فإنك على صواب في قولك (إنّ الجمال والمرح لايتعارضان مع الإعاقة الجسدية) ، وكأصحاب علامة تجارية فإننا نحاول رفع مستوى حوارنا مع أصحاب الإعاقة الجسدية واعتبارهم في خطوط إنتاج دمى جديدة.
إنّ هدفنا القادم هو إظهار الجوانب المتعددة للجمال والأزياء لكي نعطي جمهورنا ، مثلك ، دمية تستطيعين حين اللعب بها التعبير عن أحلامك ، حتى أننا نتعاون مع جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ومستشفى الأطفال في ماتل وخبراء الكراسي المتحركة من أجل تصميم كرسي متحرك بهيكل قوي.
يسعدنا أن نسمع عن حماسك تجاه إصداراتنا. شكراً لدعمكِ ، ولكونكِ قدوة وملهمة للفتيات الأخريات في أي مكان بالعالم.
استمري بأحلامك الكبيرة ، وتذكري دوماً أنّ لا حدود لأي شيء تنجزينه.
مع الأمنيات الحارة
سوزان . سي
خدمات المستهلكين- ماتل) . كما وردتها رسالتان أخريتان من الشركة ترحبان بها كونهم اعتبروها من اسرة ماتل ) .
ـ كتبت عنها الصحافة الورقية والالكترونية مجموعة كثيرة من المقالات ، واستضافتها قنوات فضائية عدة وعرضت عنها تقارير اخبارية عدة.
 

قلادة الإبداع الصحفي للصحفية أسماء محمد مصطفى ، مع

مواضيع ذات صلة

 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الإثنين، 24 حزيران 2019

مقالات ذات علاقة

01 كانون1 2018
متابعة : خلود الحسناوياحتفل مركز الجنائن الثقافي يوم الجمعة الموافق 16/ 11/ /2018 بمناسبة
337 زيارة 0 تعليقات
/ حنان النعيميضمن الموسم الثقافي لجامعة واسط، نظمت دار الشؤون الثقافية العامة معرضاً للكتا
3957 زيارة 0 تعليقات
ختامها مسك : رعد اليوسفخمسة ايام قضيتها بين اخوتي في البصرة كانت مثل طيف مر بعيون متعبة ..
4348 زيارة 0 تعليقات
 يرحب المرصد العراقي للحريات الصحفية بتصريحات السفير التركي في بغداد فاروق قايمقجي التي أك
4326 زيارة 0 تعليقات
سلمت الرابطة الصحفية والاعلامية العراقية المستقلة رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في ا
4440 زيارة 0 تعليقات
19 نيسان 2016
في محافظة كربلاء المقدسة تحت رعاية مؤسسها السيد عقيل فائق المسعودي عضو مجلس محافظة كربلاء
6042 زيارة 0 تعليقات
نحن ممثلى رابطة الجالية المصرية فى استراليا ونيوزيلاندا المسجلة رسمياً ، والتى تمثل 28 جمع
4620 زيارة 0 تعليقات
أعلن المرصد العراقي للحريات الصحفية اليوم الثلاثاء، أن تنظيم داعش قتل 20 صحفيا خلال عام، ف
4851 زيارة 0 تعليقات
 أقامت مؤسسة العائلة الثقافية للتنمية والتطوير امسيات رمضانية تناولوا خلالها الانتصارات ال
4350 زيارة 0 تعليقات
03 تموز 2016
ملعب كالمار السويدي / سمير ناصر ديبس للوطن محبة وعشق كبيرين في قلوب العراقيين المقيمين في
4597 زيارة 0 تعليقات

اخر الاعضاء المسجلين في الشبكة

أخر مقال نشر للكاتب

اخر التعليقات

: - ناريمان بن حدو لِماذا الصِراعُ على الجَسدِ؟! / سامي عبد العال
16 حزيران 2019
تحليل مهم لفهم ماذا في اجسادنا وهي الوثائق التي لا نملك غيرها
: - حجاوي العبيدات لِماذا الصِراعُ على الجَسدِ؟! / سامي عبد العال
15 حزيران 2019
المقال رصين وجميل وقضية الجسد لا تجد اي اهتمام والفكرة كانت هي ثقافة...
: - SUL6AN إلى روح الحياة / غازي عماش
15 حزيران 2019
وارجوا يااخي غازي ان لايكون هذا سبب لانقطاعكم عن الكتابه الصحفيه كلنا ...
: - SUL6AN إلى روح الحياة / غازي عماش
15 حزيران 2019
اتقدم بصادق الحزن والآسي لي اخي الغالي الكاتب غازي لوفاه والدتكم عظم ا...
: - SUL6AN لا شئ .. / غازي عماش
15 حزيران 2019
مقال جميل جدآ مقال من حس الخيال مقال ياخذك الي عالم آخر كم انت مبدع يا...

مدونات الكتاب

هاشم العقابي
28 حزيران 2016
لن أرثيك، ولن اغفر لك هذه المرة. لا يا كاظم، مو بكيفك، ولك والله بعدنا ما "انتهينه" ولا "ا
مديحة الربيعي
18 تموز 2016
في ثنايا أيامنا التي تحولت الى مراثي نودع ونشيع  الشهداء صباحا ومساءا, من كان منهم عل
فلاح المشعل
02 نيسان 2016
التوافق الذي درجت عليه الكتل السياسية والأحزاب في مشروع تقاسم السلطة الذي ساد منذ 2005، أخ
مرتضى ال مكي
02 كانون1 2016
جميعنا يعلم ان معركتنا اليوم هي امتداد لمعركة الطف، كونها بانت منها معالم الحق الذي تساءل
أنصحك يا كلب عوف العتب واللومرجلك بالكبر ومعلك أبشعرهستين أعبرت شتريد عمرك نوحوحفار الكبور
د.طالب الصراف
25 حزيران 2011
الهلال الشيعي والولاء الايراني( ملك الاردن وحسني مبارك)شعاران نطق بهما عبد الله ملك الاردن
تمر هذه الأيام الذكرى الحادية عشرة على قيام قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا لتحرير الشعب
وداد فرحان
06 أيلول 2016
إذا غاب العدل بطلت الأحكام وجار الحاكم. فالعدل معنى عظيم، نتمناه ونطمح إليه، رافضين الظلم
لطيف عبد سالم
03 شباط 2019
لَعلنا لا نبعد عن الواقع أو نبالغ إذا قلنا إنَّ الزيادةَ في متطلبات الحياة المعاصرة، كانت
سناء البيسي
19 حزيران 2011
جلس أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في المسجد الجامع بالكوفة مقر الخلافة بالعراق في أفقر بيت

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال

شبكة الاعلام في الدانمارك تستخدم ملفات تعريف ارتباط لتحسين الخدمة وجودة أداء موقعنا ومكوناتنا الإضافية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو جهازك الجوال. لتفعيل هذه الخاصية اضغط أوافق
أوافق