الجولان ومستجدات دونالد ترامب / د. أسعد كاظم شبيب - شبكة الاعلام في الدنمارك

الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

اخبار أوروبا
دخول المدونة

تسجيل الدخول إلى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة السر *
احفظ لي كلمة السر
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

3 دقائق وقت القراءة ( عدد الكلمات 675 ) .. ( من فضلك أكتب تعليقك في نهاية الموضوع )

الجولان ومستجدات دونالد ترامب / د. أسعد كاظم شبيب

بعد أن نفذ ترامب وعده بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، يعتزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القيام بخطوة جديدة لصالح إسرائيل تتمثل بإصدار مرسوم يتضمن إعلانه بسيادة إسرائيل على مدينة الجولان المحتلة، وقال ترامب في تغريدة له على تويتر: "بعد مرور (52 عاما)، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية إستراتيجية وأمنية بالنسبة إلى إسرائيل والاستقرار الإقليمي". وأضاف ترامب "أن الوقت قد حان" من أجل اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان.

تقع هضبة الجولان في بلاد الشام بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، تابعة إدارياً لمحافظة القنيطرة -كلياً في ما مضى وجزئيا في الوقت الحاضرـ، وهي جزء من سوريا وتتبع لها. ومنذ حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي ثلثي مساحتها، وعُدّت من قبل الأمم المتحدة من ذلك الحين أرضا سورية محتلة، تطالب الحكومة السورية بتحريرها وإعادة السيادة السورية عليها.

 وأمام هذا الحكم من قبل الأمم المتحدة الذي هو بالتأكيد يصب في تعزيز شرعية النظام السياسي السوري على الجولان، يخترق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مستغلا الأوضاع السياسية والأمنية التي تضرب سوريا، ويبدو أن خطوة ترامب الجديدة هذه تؤكد مرة أخرى على الذهنية السياسية والإيديولوجيا التي تتحكم في سلوك الرئيس الأمريكي، وأنه تعامل مع الملف السوري وفق خارطتها الجيوسياسية والجيوأمنية، بعد إعلان الانتصار الذي حققته جماعة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) الكُردية على تنظيم داعش في آخر معاقل تنظيم داعش في الباغوز، وبدعم مباشر من الولايات المتحدة، مما يضع هذا الجزء من سوريا تحت سيادة جماعة قسد الكُردية.

 وفي ذلك يريد إيصال رسائل إلى خصومة الدوليين والإقليميين، ففي إعلان (قسد) النصر الميداني على تنظيم داعش وانتهاءه في الأراضي السورية، دعت (قسد) المدعومة من الولايات المتحدة، الحكومة السورية إلى حوار يبنى على الاعتراف بالحكم الذاتي شمالي سوريا، فيما طلبت من تركيا مغادرة الأراضي السورية، وقال القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية (مظلوم كوباني) في بيان خلال مؤتمر صحفي في حقل العمر النفطي: "ندعو الحكومة المركزية في دمشق إلى تفضيل عملية الحوار، والبدء بخطوات عملية للوصول إلى حلّ سياسي على أساس الاعتراف بالإدارات الذاتية المنتخبة في شمال وشرق سوريا والقبول بخصوصية قواته". في حين كانت الحكومة السورية قد أكدت عزم الجيش إستعادة مناطق سيطرة سوريا الديمقراطية بـ(المصالحات) أو عبر (القوة) العسكرية.

أما تركيا فهي تحاول أن تحتفظ بقوات ضمن ما يعرف بعملية (درع الفرات) في مناطق شمالي سوريا، وخاصة في عفرين، بينما كانت تجهز لحملة عسكرية لاجتياح مناطق الأكراد شرقي الفرات، خشية تشكيل كيان مستقل في هذه المنطقة، يأتي إعلان النصر الكُردي الحليف للولايات المتحدة، فبينما يتحقق هذا الإنجاز بالنسبة للولايات المتحدة صرح الرئيس الأمريكي إعلانه بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة، ففي ذلك رسالة أيضا إلى ما يعرف بمحور المقاومة وفي مقدمتها إيران إضافة إلى النظام السوري بقيادة بشار الأسد، وحزب الله، من أن أمن إسرائيل وحماية مجالها الحيوي تعد أولوية بالنسبة لإدارة ترامب.

وعليه، يمكن قراءة أسباب اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان رغم القرار الأممي ومعارضة أغلب دول العالم ومنها دول الإتحاد الأوروبي بما يلي:

1- ذهنية ترامب المتحيزة دوما إلى إسرائيل، وتعبر عن سلوك ترامب ومواقفه التي نادى بها منذ الأيام الأولى من حملته الانتخابية مستغلا تصاعد خطاب الكراهية في الدول الغربية اتجاه المسلمين.

2- تأثيرات الصداقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومستشاره للأمن القومي جون بولتن إضافة إلى أعضاء كثيرون في الكونغرس الأمريكي، ومحطات إعلامية شهيرة في الولايات المتحدة، وهذا ما نوه عنه المبعوث الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة الأمريكية، يورام إيتنجر، من أن العلاقة القوية لنتانياهو مع الرموز القضائية والسياسية والإعلامية في واشنطن، وداخل المجتمع الأمريكي نفسه، خاصة المجتمع اليهودي.

3- تماس سوريا بإسرائيل، والسيطرة على تحركات ما يعرف بمحور المقاومة وتقليل المخاطر الأمنية التي يمثلها هذا المحور بالنسبة لإسرائيل.

4- الاعتراف بسيادة إسرائيل بالنسبة لإدارة ترامب يعني أن إستراتيجية الولايات المتحدة في سوريا حققت ما تريد من خلال اللاعب الإسرائيلي في سوريا في قبالة اللاعبين الإقليميين كإيران وحزب الله، إذ تسعى الولايات المتحدة للتصدي لنفوذ إيران في المنطقة خاصة مع قيام طهران بتمويل وتسليح جماعات في إطار مكافحة التنظيمات المسلحة ومنها الإرهابية المناهضة للنظام السوري.

5- أخيراً، قد يكون هذا الإعلان لأسباب تتعلق بالمشهد السياسي الإسرائيلي فقد عد مراقبون أن تصريحات ترامب بخصوص الجولان تأتي لدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو في الانتخابات المقبلة خاصة وأنه يتعرض لحملة من منافسيه بسبب تهم رشوة وفساد.

رسالة ترامب إلى العراقيين / محمد حسن الساعدي
مقامة البداية والنهاية /
 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
هل مسجل بالفعل ؟ تسجيل الدخول هنا
:
الثلاثاء، 22 تشرين1 2019

أخر مقال نشر للكاتب

  السبت، 11 أيار 2019
  134 زيارة

اخر التعليقات

: - حسين يعقوب الحمداني افتتاح مكتب استشاري قانوني من خلال خبراء متخصصين للمقيمين من العرب والاجانب في كوبنهاكن - دانمارك
16 تشرين1 2019
تحية طيبة لدينا أستشارتين قانونية لو سمحتم فهل لنا بالعنوان المتوفر لد...
: - SUL6AN سأرحل / غازي عماش
13 تشرين1 2019
مبدع دايمآ
: - علي العراقي 1الليزيانثس في غابة / اسراء الدهوي
18 أيلول 2019
مقال رائع ومهم يحاكي واقعا ..
: - سامسون محمد مرسي والتّلفزيون الإسرائيلي الذي تواجد حصراً في مقبرته! / خالد الجيوسي
04 أيلول 2019
استاذ خالد سلام من الله عليك كنت ابحث عنك طويلا و خصوصا عن مقالاتك في ...

مدونات الكتاب

د.عامر صالح
10 آذار 2014
يعتبر مشروع قرار الأحوال الشخصية الجعفرية والذي سيتم بموجبه " إذا أقر في البرلمان بعد إن ق
اعرف عدوك الإعلام الحر من مقومات الديمقراطية ومن واجب الإعلام الوطني تحديد هوية الإرهابييع
جورجيت طباخ
14 نيسان 2018
التحالف العربي مع اسرائيل ..أساسه مال الخليج ..اسرائيل التي سلبت فلسطين وحقوق الشعب الفلسط
زكي رضا
06 تشرين1 2019
صورتان في إنتفاضة أكتوبر العراق، كافيتان لوحدهما بأن يثبتا للعالم أجمع، ومنهم جميع المشكّك
ماذا يجري في شمال الموصل .. بل في كل العراق ؟يبدو أن الدولة و آلبرلمان العراقي بإستثناء ال
هو أن نكونأو لا نكون... ...ولا سكون..يقبله النايُ أو الربابهْأو تدري.. كم بحثنا..في النهاي
فلاح المشعل
08 آذار 2015
لاتوجد في التاريخ مدينة أمتلكت من اسرار وجودها وشبابها مثل مدينة بغداد ، كل المدن تعيش تلك
ادهم النعماني
13 أيلول 2014
الصراع بين العوامل الخارجية والعوامل الداخلية في اية قضية انسانية يحتدم فالبعض يعطي العامل
ليلى يونس
21 أيار 2018
ولوحات زيتية صامتةبتماثيل تبكيووجوهنا المقفرة كصحراءإنتهى الطريق.تلوح لي أياد الغرباءما ال
فكان لابد ان تكون لله من وقفة تكون نقطة التحول في مسيرة قافلة الانبياء والدين الذي اختار ا

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال