الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات السياسية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

6 دقيقة وقت القراءة ( 1121 كلمة )

الشاعرالغنائي جبار صدام : قصائدنا الشعرية ..انهارت اليوم امام كلمات الاغاني ؟!

شبكة الاعلام في الدانمارك / خالد النجار / بغداد
احساس انساني متميز وعواطف صادقة وجياشة واحساس انساني ينساب بصدق وعفوية ويختلف بها عن الاخرين، معروفا بصدقة وحبه للناس مهما اختلفت الوانهم واشكالهم .. اننا نتحدث عن الانسان والشاعروالمثقف العراقي الاصيل جبار صدام .. وهي فرصة جميلة ان التقيه مرة اخرى بعد ان مرت بنا الايام والسنين كلمح البصر. 

 ومع الاسف الشديد لم اتعرف عليه للوهلة الاولى حين التقيته ، لان الصورة المخزونة في ذاكرتي تؤكد لي بانه كان اكثر شبابا لشخصيته المحببة وطيبة قلبة التي يعرفها الجميع ، ولكن ملامحنا الظاهرة لاتغير مافي قلوبنا واحاسيسنا حتى لو مرت دهورعلى علاقاتنا ، جبار صدام شاعر الحزن والصدق والجمال شاعر الحب والرومانسية شاعر الام والاشجان،قد غير الزمن بعضا من ملامحه شكلا ،الا انه بقى كما هو عليه طيبا كبيرا محبا للجميع، التقيته واجريت حوارمعه على بساط الصراحة والمحبة وعفويته وحسرته على زمن جميل ودعناه رغما عنا..!!


( شبكة الاعلام في الدانمارك ) تلتقي الشاعر الكبير جبار صدام وتبحث معه عن سؤال ..اين اصبح الشعر والشعراء والنص الغنائي الحقيقي اليوم ؟فيجيب : بصراحة اذا اردنا ان نتحدث عن القصيدة فان القصيدة زائلة ؟! بسبب استفحال الاغنية الرصينة ! لان قصائدنا الان عبارة عن قصائد محلية! لاتتعدى حدود الوطن !واغلب القصائد لاتتعدى حدود البصرة او الموصل لم تتعدى خارج الوطن ! عكس الاغنية العراقية تماما وكلماتها ، وبالمناسبة احمد هندي كتب الكثير من القصائد الجميلة جدا ونتحدث بها ! ولكن هذه القصائد انهارت كلها امام الاغنية ، واغنية ( حكايات بغداد) مثلا سجلت حضورا كبيرا اكثر من اية قصائد اخرى اليوم .. 


ـ (شبكة الاعلام في الدانمارك ).. قبل العدوان على العراق وبعده عام 2003 وماالذي تغيرعن الانتاج الفني الغنائي ؟ يقول صدام : بداية كانت الاعمال قبل 2003 مرحلة حروب كما تعرفون! ومع هذا فقد تمكنا من انتقاء الاجود والافضل لانتاجها وقدمت مجموعه اعمال كبيرة وجميلة واذكر منها ( اغنية زعلان الاسمر مايكلي مرحبا) للمطرب الراحل عارف محسن ، وقد غناها من بعده اكثر من ( 65 مطربا ومطربة )!اضافة الى اغنية ( لو اصاحب خوش صاحب) و( اغنية حتى انت ربيت بهاي العيون ) للمطرب علي جودة والاغنية فازت باستفتاء الاغنية العربية اصوات شابة ، ومجموعه كبيرة من الاغاني ..وبعد عام 2003 استمر انتاجي متواصلا وكتبت في الحرب ضد ( داعش) وكتبت اكثر من ( 47 انشودة وطنية تتغنى بالوطن) وللجيش العراقي والحشد ، وقد تم تسجيلها وبثت في اكثر من وسيلة اعلام وقنوات فضائية عراقية وعربية ، وشبكة الاعلام والتلفاز،كما حصدت العديد من الجوائز التقديرية ،وبالنسبة للاغاني العاطفية كتبت الكثير منها وغنى عددا منها الفنان الكبير المطرب ياس خضرواذكر اغنية ( بالوقت الضايع اجيتيني لم باكت عمري سنيني ) وقد سجلها مع الفنانة وردة البغدادية ! كما كتبت للكبير ياس خضر اغاني وطنية وعاطفية ووجدانية ورمضانية كذلك ! وكتبت ايضا اغاني للمطربين محمود انور وحاتم العراقي وحسن العراقي وحسين البصري والمطرب حميد منصور وسعدون جابر، وكتبت اغاني لمجموعه من المطربين الشباب ، ولدي الان مجموعه جديده اعدها الان ،وكذلك هناك مجموعه اعمال للفنان المبدع عبد الله البدرواذكر واحدة من تلك الاغاني ( واذا شيب انترس راسي... واذا كالوا فرغ كاسي ... وقار الشيب لا موعيب ...وكلام الناس مايهمني )..وهي في مراحل تسجيلها الاخيرة وستبث لاحقا !


( الشــبكة ).. تسال جبار صدام اين اختفيتم ؟؟ وماهو جديدكم ؟! يقول صدام : بداية انا سعيد جدا بلقائكم اليوم بعد هذه الفترة الطويلة! وتسالني اين كنت ! فاقول كنت استعد لتقديم اعمال ونتاجات جديده مستقبلية وقد ظهر الكثير منها ، لان الشاعر عندما يغيب عن جمهوره ووسطه يكون قد جهز اعمالا جديده تليق بجمهوره ومحبيه ! وقد اعددت في هذه الفترة مجموعه من الاعمال الكبيرة وخاصة اعدادي لـ ( اوبريت بلادي ) والذي شارك فيه عدد كبير من الفنانين والفنانات من العراق والوطن العربي ،وقد شارك بالاوبريت الفنانة الكبيرة (المطربة ميادة الحناوي)و( المطرب الكبير لطفي بوشناق) و(الفنانة المغربية الكبيرة ليلى غفران) ومشاركة الفنانة هدى شعراوي بطلة مسلسل (باب الحارة ) اضافة الى الفنانين العراقيين واذكر منهم الفنان كريم منصور والفنان علي صالح والذي انتجته شبكة الاعلام العراقي وقد تم انتاجه وعرضه ايضا على القنوات العراقية وعلى الـ السوشيال ميديا ..

ـ ويؤكد صدام للـ ( الشبـــكة ) : اجمل مافي العمل هو اشادة معظم الفنانين والمطربين بالانتصارات التي حققها العراقيين بتحرير مدن العراق من دنس اعدائه ، كما قدمت عملا واوبريت بعنوان ( اصلي عراقي ) والذي شارك فيه ايضا عددا كبيرا من الفنانين العرب والعراقيين ، واذكر منهم المطرب العراقي الكبير ياس خضر سمارة سمارة من سوريا ومروان الشامل من بيروت والفنانة وردة البغدادية وحسين البصري والفنانة المقتدرة انعام الربيعي والفنان مازن محمد مصطفى ومجموعه كبيرة من المطربين ولازال العرض مستمرا على جميع شبكات التلفزة العربية والقنوات الفضائية ..


( الشـــبكة ) .. ماذا عن الغربة ؟ وغربة الوطن اين منها عند جبار صدام ؟! فيقول : نعم الغربة غربة !! واذكر سفرتي الى سوريا عندما دعيت في احدى المهرجانات الشعرية ،وعندما تم تقديمي للجمهور وعند اعتلائي للمنصة القيت قصيدة ( صدك بغداد ) وقرات صدك من الحزن والخوف صرت رماد .. اي بغداد ؟! وعند هذه الفقرة بكيت كثيرا وانا على المنصة ولم اتحمل تلك الارهاصات والمشاعروانهمرت دموعي بشكل غير ارادي لانها حقيقية نابعه من القلب ! وهكذا لم اتحمل الموقف وعدت بعدها الى بغداد الحبيبة ، وتركت القصيدة على المنصه؟! 


ـ وماهي س الاعمال التي قدمها جبار صدام لفنانين عرب فيؤكد لـ ( الشــــبكة ) : قدمت الكثير منها لاعداد كبيرة منهم واذكر منها اغنية للفنان الكبير( راغب علامة) وهي اغنية راغب لوماراغب..من دون البشركلبي لوحدك اختارك.. اذا راغب تعال اسكن وسط عيني ..واذا مو راغب الله بينك وبيني ..واذا كل رغبة ماعندك ..تعال نكعد ونتحاسب راغب لو مو راغب! اضافة الى اعمال لمطربين عرب شحاذ عامر وعبد الله سلاوي والمطرب عمر العبد اللات والمطربة لونا فرح من الاردن ومن بيروت محمد صكروسمارة سمارة وفريحة عبد الله ، والمطربة وردة البغدادية ، ولدي الان مشاريع اغاني للمطرب العراقي ماجد المهندس وحسين الجسمي وعبد الله الرويشد وستظهر قريبا! 


ـ البطاقة الشخصية للشاعر الكبيرجبار صدام تاتي اليوم من اعز اصدقائه هي .. جبار صدام جبر الحميداوي..شاعر الحزن والصد والعاطفة والام والوطن واحزانه ،ولد في محافظة البصره ثغر العراق ،متزوج ... وله 7 ابناء اكبرهم سوزان..وتعرفت عليه في عام 1977 في شارع الساده وكان في حينها (معروف ب جبار الحميداوي )او بصوره اوضح من الاشقياء المعروفين بالمدينه) كان يكتب الشعر لكن يحتفظ به لنفسه ،لان كان يقتني ما يكتبه فرسان القصيده عريان والكاطع وجودة التميمي وكريم العراقي وفالح حسون الدراجي فتى الجنوب....عندما فكرت ان اكتب عن جبار صدام كنت محتار كيف اتحدث عن كرمه ومن يصدقني...انه غريب في كرمه كنا نلتقي انا ومحمد الغريب في داره يوميا لايقل عن 10 اشخاص ضيوف في داره من شعراء وفنانيين .... ان جبار صدام صاحب نكته وافضل بديهيه .. شكرا لسموك رغم حزنك واْلمك لكن تزرع البسمه على وجوه اصدقائك. وفي احدى السفرات انا وجبار والاستاد الراحل عباس الحميدي والفنانه ساجده عبيد قضيناها في الموصل رغم الجمال والسعاده ولكن عندما غناها عباس الحميدي (مجرد كلام) اجهش جبار بالبكاء ..اتدكر في عام 1991 عندما تزوجت جلب لي جبار اكثر من 8 مطربين معروفين وكان عريف الحفل الكبير محمد الغريب ..:

مُسند التابعي سعيد بن جبير ... مصدرٌ مهم في ينابي
مستشفى الدكتور سعد الوتري : احدث مستشفى في الشرق ا

المنشورات ذات الصلة

 

شاهد التعليقات

( أكتب تعليق على الموضوع )
زائر
الخميس، 15 نيسان 2021

صورة كابتشا

By accepting you will be accessing a service provided by a third-party external to http://alarshef.com/

أخر مقال نشر للكاتب

  الإثنين، 22 آذار 2021
  170 زيارة

اخر التعليقات

زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - احمد يوسف مصطفى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
07 نيسان 2021
Freedom Mortgage Corp هي شركة خدمات إقراض جيدة جدًا ؛ لقد أجروا بحثًا ...
زائر - مصطفى محمد يحيى حديث علي نار هادئة / محمد سعد عبد اللطيف
04 نيسان 2021
شكرا جزيلا [Freedom Mortgage Corp ؛ البريد الإلكتروني على: usa_gov@out...
زائر - عباس عطيه البو غنيم بحيرة البط في كوبنهاكن تجمدت وأصبحت ساحة ألعاب
21 شباط 2021
حقاً سيدي يوم جميل بين جائحة كورونا وبين متعة الحياة التي خلفتها الطبي...
زائر - حسين يعقوب الحمداني الولايات المتحدة.. نقل السناتور الذي سيترأس جلسات محاكمة ترامب إلى المستشفى
30 كانون2 2021
الأخبار الأمريكية أخبار لاتتعدى كونه كومة تجارية أو ريح كالريح الموسمي...

مقالات ذات علاقة

أسابيع قليلة تفصلنا عن يوم الانتخابات العراقية ، وشهر نيسان المقبل سيكون يوم الامتحان  ، و
4978 زيارة 0 تعليقات
السويد / سمير ناصر ديبسشبكة الاعلام في الدنماركبحضور سعادة السفير العراقي في مملكة السويد
7906 زيارة 0 تعليقات
السويد / سمير ناصر ديبسشبكة الاعلام في الدنماركحينما نستمع الى صوتا عراقيا وهو ينشد ويغني
5089 زيارة 0 تعليقات
السويد / سمير ناصر ديبسشبكة الاعلام في الدنماركشهدت مدن يوتبوري ومالمو وستوكهولم السويدية
5826 زيارة 0 تعليقات
برعاية وزارة الثقافة وتحت عنوان ( لنصدح عالياً لبغداد .. الحضارة والسلام )  افتتح الأستاذ
4882 زيارة 0 تعليقات
في عمود سابق قد نشرته العام الماضي من على صفحات شبكتنا العزيزة  ( شبكة الاعلام في الدنمارك
5542 زيارة 0 تعليقات
السويد / سمير ناصر ديبسشبكة الاعلام في الدنماركأنطلقت في شوارع مدينة يوتبوري السويدية أمس
8680 زيارة 0 تعليقات
قرار وطني وشجاع أعلنه رئيس الحكومة الدكتور حيدر العبادي أمس الاول ، ينصف فيه شريحة الصحفيي
5312 زيارة 0 تعليقات
يوم الآثنين الماضي المصادق الثاني من شهر أذار الحالي وانا في العاصمة البريطانية لندن أطلعت
5695 زيارة 0 تعليقات
  تلقت شبكة الإعلام في الدانمارك بأمتنان وشرف كبيرين كتاب شكر وتقدير من الأمانتين للعتبتين
5102 زيارة 0 تعليقات

 

 

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال