نشرت في "شبكة الاعلام العراقي في الدنمارك " الاسبوع الماضي مقالًا، عن الأفلام التي لن تعرض على شاشات السينما، والخسارةالكبيرة التي اصابت السينما العالمية وخاصة الصناعة السينمائية في هوليود بسبب فايروس كرونا. وهذا هو الجزء الثاني: تعمل شركاتالإنتاج والتوزيع ضمن جداول وتواريخ محددة، وكانت الرئيسيّة منها، قد برمجت عشرات الأفلام لعرضها في الأشهر الاربعة من عام 2020، في أوقات ومناسبات محددة في الولايات المتحدة، وكل الدول الأوربية والصين، وصُرفت مبالغ طائلة على الدعاية والإعلان وفجأة حدث ما كان غير متوقع، اغلقت دور السينما والاستديوهات في الصين اولا ومن ثم في اوروبا، وأضطرت صالات السينما في الولايات المتحدة الىالإغلاق، بعد ان حاولت في البداية ترك كرسي فارغ بين كل مشاهدين ! كما توقف التصوير في عشرات الافلام، واختارت الشركات المنتجة للأفلام مرغمة، إلى تأجيل مشاريعها الفنية، وصارت استديوهات السينما خالية من الحركة، ومهجورة.

وفقًا لأحدث البيانات المتاحة، قدرت خسارة إيرادات صناعة الأفلام في هوليوود وفقا لمعظم التقديرات الى 10 بليون دولار اميركي، وقد تصل الى 17 بليون دولار اذا تم الإغلاق حتى نهاية شهر أيار/ مايو من هذا العام. ومع هذا أتاحت "المنصات الإلكترونية" لشركات الإنتاج والتوزيع فرصة كبيرة ومهمة، لعرض افلامها الجديدة للتعويض عن بعض الخسارة وربما تتحول هذه المواقع الإلكترونية في المستقبل إلى منافذ جديدة لعرض الافلام بصورة أساسية، وهذا ما أتوقعه، فالإضافة الى عرض قرص (دي ڤي دي DVD) للشراء، أو التأجير، كما فيالسابق، أصبحت الأفلام متاحة لمشاهدتها ايضا بالفيديو حسب الطلب (ڤي أو دي VOD)، وكذلك على مواقع عديدة، مثل اليوتيوب، موقع ليمونت أروك (lesmutins.org)، امازون برايم فيديو Amazon Prime Video، فودو Vudu، فاندانگو ناو Fandango Now، اي تيونزiTunes، ...الخ مقابل مبلغ معين للفيلم الواحد، وايضا بالاشتراك في دوائر العرض المغلقة كما في نيتفليكس Netflix وغيرها، وقد أطلقت شركة استديوهات ديزني موقعًا إلكترونيًا (ديزني بلس Disney Plus)، يمكن الاشتراك فيه مقابل 69.99 يورو لمدة عام واحد، أو 6.99 يوروشهريًا. ونستعرض هنا بقية الأفلام المتاحة للمشاهدين التي تبث " تُعرض" بهذه الوسائل منذ بداية شهر آذار/ مارس.

فيلم جزيرة بلوم هاوس الخيالية Blumhouse's Fantasy Island فيلم رعب انتاج أمريكي من نوع البطل الخارق من إخراج وجيف وادلو، مدير تصوير توبي أوليفر. الفيلماعداد عن مسلسل تلفزيوني عرض عام 1977 فيّ قناة ABC يحمل نفس الأسم، عن رواية "جزيرة الخيال" للكاتب جين ليفيت، من بطولة مايكل بينيا، ماگي كيو ، لوسي هيل ، أوستن ستويل ، بورتيا دوبليداي ، جيمي أو يانك، رايان هانسن.

تتتبع احداث القصة خمسة أشخاص يزورون الجزيرة التي تحمل نفس الأسم، ويكتشفون أن أحلامهم المتخيلة الفنتازية، يمكن ان تتحقق، وتعيش كل شخصية تخيلاتها، ولكن بدأت فيما بعدتتحول إلى كوابيس معيشية مروعة. عرضت شركة سوني بيكجرز للتوزيع، الفيلم في الولايات المتحدة في 14 شُباط/ فبراير 2020، وحقق نجاحًا في شباك التذاكر، ورغم قصر الفترة التي عرض فيها في دور السينما، فقدحصل على 47 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانية إنتاج متواضعة البالغة 7 ملايين دولار. وتم إيقاف الفيلم وبثه من خلال المنصات الالكترونية.

فيلم الأرنب بيتر 2 : الهارب Peter Rabbit 2: The Runaway، كوميدي من نوع الرسوم المتحركة بالكومبيوتر، مع مزج مشاهد ممثلة من قبل الممثلين دومنال كليسون بدور توماس ماكجورج، روز بيرن بدور بيي، و ديفيد ويلاويو بدور بيرسي مكجريجور، إخراج ويل كلوك Will Gluck، التصوير السينمائي بيتر مينزيس، اداء الأصوات الممثلين، جيمس كوردن بدور الأرنب بيتر، ماركو روبي ، إليزابيث ديبيكي ،إيمي هورن. انتاج كولومبيا بيكجرز، وأنيمال لوجيك، وتوزيع سوني، كان قد برمج للعرض في أواخر اذار/ مارس في بريطانيا وأوائل نيسان/ أبريل في الولايات المتحد ولكن بسبب تفشي وباء الكورونا، تم تأجيل الفيلم إلى أوائل آب/ أغسطس. وفيما بعد اضطرت الشركة الموزعة الى عرضه على المنصات الالكترونية بسبب التنافس الكبير بين الأفلام المنتجة للأطفال هذا الموسم، من قبل شركات كبيرة اخرى. القصة، بياوتوماس والأرانب الذين يكونون عائلة رائعة، ولكن على الرغم من كل جهودهم، لا يبدو بيتر مهتم بسمعته المرحة. يغامر بيتر بترك العائلة والخروج من الحديقة، محاولًا التعرف على العالم الذي حوله، ينبهر بالحياة ويعيش مغامرات ومواقف كوميدية وتخرج عائلته مخاطرة بكل شيء للبحث عنه. في النهاية يجب على بيتر معرفة أي نوع من الأرنب يريد ان يكون. فيلم ممتع للصغار.

فيلم المجمدة 2 Frozen II أو (ملكة الثلج 2)، رسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد منفذ بالكومبيوتر. فنتازيا وحكاية موسيقية، اخراج كريس باك، و جينيفر لي، عن سيناريو لجينيفر لي، التصوير السينمائي تريسي سكوت بيتي، والإضاءة موهيت كاليانبور، وهو الفيلم رقم 58 منالرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد بالكمبيوتر، من انتاج (والت ديزني انيميشن) التي خصصت له ميزانية كبيرة 150 مليون دولار، إنه تتمة لفيلم ملكة الثلج، الذي عرض في عام 2013، وحصل على نجاح جماهيري كبير جدًا. يحتوي على 11 اغنية، بصوت روبرت لوبيز ، وكريستين أندرسون لوبيز. الأدواء الرئيسية باصوات الممثلين كريستين بيل، إيدينا مينزيل ، جوناثان غروف ، جوش جاد. احداث الفيلم، يروي الملك أكنار من ارينديلي، قصة لطفلتيه الصغيرتين، إلسا وآنا ، أن جدهم ، الملك رونيرد ، أقام معاهدة مع القبيلة المجاورة من نورثولدرا وعمل على بناء سد في وطنهم، الغابة المسحورة. ومع ذلك ، يحدث قتال فيما بينهم، مما أدى إلى وفاة الملك رونير. وتغضب الروح الطبيعة ؛ للأرض والنار والماء والهواء في الغابة. تختفي الأرواح، وجدار من الضباب يحاصر الجميع في الغابة المسحورة. في أيلول/ سبتمبر، تحتفل إلسا في مملكة ارينديلي. بعد ست سنوات من وفاة والديها، بوصول شهر الخريف، تبدأ الملكة إلسا في سماع صوت غريب من الشمال يناديها. تتعرضالمملكة للهجوم من قبل أرواح الطبيعة الأولية عندما توقظهم الملكة عن طريق الخطأ. ينجح الشاب أكنار بالهروب بمساعدة منقذ غير معروف. تحاول الملكة الشابة وضع السكان في مكان آمن، وتبدأ في مغامرة جديدة مع شقيقتها آنا وأصدقائهم كريستوف والرنة سفين ورجل ثلج أولاف معًا، من أجل إنقاذ مملكتها، يذهبون بحثًا عن الغابة المسحورة المخفية لفترة طويلة بواسطة ضباب سحري كثيف، تتجه إلسا اليها عسى أن تساعد أيضًا على اكتشاف أصول جذور قوتها أخيرًا .. أسرعت الشركة التوزيع ببثه على المنصات متعددة وايضا من خلال قنوات تلفزيونية فيما يسمى فيديو بحسب الطلب .

ولأن فيلم الأطفال الموسيقي جولة الأقزام حول العالم Trolls World Tour، المتنافس للافلام المنتجة للعرض هذه السنة، ولا يحتملالانتظار لعرضه في دور السينما التي لا يعرف احد متى تفتتح، واتخذت الشركة المنتجة قرارا ان يصبح متاحا على منصات التي تبث الافلام في نفس اليوم التي بثت الشركات الموزعة افلامها. الفيلم من إخراج والت دوون Walt Dohrn، سيناريو جوناثان أيبل، جلين بيرجر، مايا فوربس، والاس وولودارسكي. أصوات الأدوار الرئيسية للممثلين آنا كندريك ، جوستين تيمبرليك ، راشيل بلوم ، جيمس كوردن موسيقى تيودور شابيرو. منفذ من شركة "ورك دريم انيميشن" برسوم متحركة ثلاثية الأبعاد بالكومبيوتر ومن إنتاجها، الفيلم تكملة لفيلم بعنوان (الأقزام او المتصيدون) عرض عام 2016 من اخراج مايك ميتشل، عن نفس الموضوع وحاز على نجاح تجاري هائل. عرض الفيلم في الولايات المتحدة لفترة قصيرة وفي سينمات محدودة في 10 نيسان/ أبريل 2020. وحقق مبلغا متواضعا 1,5 مليون دولار بسبب جائحة الفيروسات التاجية في الولايات المتحدة وأوروبا، فقررت الشركة الموزعة يونيفيرسال، إصدار الفيلم أيضًا للتأجير الرقمي، والفيديو حسب الطلب. بلغت ميزانية الفيلم 100 مليون دولار . قصة الفيلم باختصار، تتلقى بوبي (آنا كندريك)، التي ما زالت تتكيف مع دورها الجديد كملكة، دعوة من الملكة بارب (راشيل بلوم)، وتستدعي جميع الأقزام الى حفلة، وتطلب منهم توحيد موسيقاهم. يحكي والدها الملك بيبي (والت دوهرن) قصة كيف أصبحت قبائل الأقزام "ترول" مبعثرة في جميع أنحاء عالم ممالك الاقزام. القبائل الست الرئيسية تمثل كل منها بأسلوب مختلف من الموسيقى : موسيقى البوب، والفانك ، والكلاسيكية ، والتكنو ، والكنتري ، والروك. يتم تشغيل الموسيقى بواسطة سلسلة سحرية يحتفظ بها زعيم كل قبيلة. بعد أن صار الخلاف والاختلاف بين قبائلهم، حول أسلوب الموسيقى الأفضل، يريد بوبي مساعدة بارب لتوحيد الأشكال المختلفة للموسيقى ولكن كل من والدها وبرانش يحذرها من الثقة في نوايا بارب، وقبول اختلاف الأقزام الآخرين. ترفض بوبي الاستماع لنصيحة والدها، وتكتشف فيما بعد، إن خطة بارب هي في الواقع توحيد جميع الأقزام تحت موسيقى الروك، وهذا لا يجوز.

كانت شركة التوزيع "وارنر بروس" قد اعلنت ان فيلم طيور جارحة ورائعة Birds of Prey and the Fantabulous اخراج كاتي يان، وتصوير: ماثيو ليباتيك، اعداد عن سلسلة من القصص الخيالية المصورة، سيناريو كريستينا هودسون بطولة ماركو روبي، ماري إليزابيث وينستيد، إيوان ماك كريكور، روزي بيريز، تم برمجته للعرض في فرنسا، وبلجيكا ولوكسمبورج، يوم 5 شُباط/ فبراير 2020 ، وفِي الولاياتالمتحدة وكندا في 7 شُباط 2020. ولكن تم تغير اُسلوب عرضه بعد إغلاق كل دور السينما، وفضلت وارنر بروس عرضه على منصات مواقع الافلام مقابل اما الاشتراك او مشاهدته بطريقة فديو بحسب الطلب من قنوات تلفزيونية مغلقة مثل AMC Networks، و Prime Video وهو تابع لشركة أمازون.

الفيلم يركز على شخصية هاربي كوين الشابة الجميلة بعد انفصالها عن الجوكر امير الجريمة، وخلال هذه المغامرة ستلتقي بثلاث نساء هنتيرس، بلاك كناري، ورينيه مونتويا اللواتي يشكلون الثلاثي المستقبلي لمجموعة "طيور الجارحة"، والتي ستواجه معهم الرجل السادي، القناع الأسود. تدرك هاربي انها لم تعد بحماية الجوكر، ويمكن الأن مهاجمتها دون أي خطر أو خوف من الانتقام. من بين أعدائها، رومان سيونيس، المدير لنادي الليلي في المدينة، فقد كان غاضبا منها منذ ان كسرت ساقي سائقه. تسترضيه بالعثور على الشابة كاساندرا كين، اليتيمة الذي سرقت ماسة ثمينة وغالية جدا، من عائلة مافيا برتينيللي المعروفة. ولكن عندما تجد هارلي، كاساندرا، تصبح مولعة بالفتاة وتأخذها تحت حمايتها.

عند عرض الفيلم لفترة قصيرة، نال إعجاب النقاد بشكل عام، خاصّة للأسلوب الاخراجي لكاتي يان، والفكاهة المغلفة بالعنف والرعب والجريمة، وكذلك اداء الممثلتين ماركو روبي، وإيوان ماك كريكور.

من اجمل الأفلام المنتجة عام 2019، فيلم يوم جميل في الجوار، A Beautiful Day in the Neighborhood دراما من نوع السيرة الذاتية، للمخرجة مارييل هيلر، Marielle Heller، سيناريوميكا فيتزرمان بلو ونوى هاربستر، اعداد عن مقال "هل يمكنك أن تقول ... بطل؟" للصحفي الاميركي توم جونود، مدير التصوير جودي ليبس، تمثيل توم هانكس بدور فريد روجرز ، ماريان بلونكيت بدور جوان زوجة فريد. ماثيو ريس بدور الصحفي لويد فوجيل، سوزان كيلشي واتسون بدورأندريا زوجته،كريس كوبر بدور جيري فوجيل والد الصحفي الذي خدع زوجته وترك ولديه لويز ولورين عندما كانا طفلين، ويندي ماكينا بدور دوروتي زوجة جيري الثانية، تامي بلانشارد بدور لورين أخت لويد وزوجة تود، إنريكو كولانتوني بدور بيل إيسلر بدور الرئيس والمدير التنفيذي للقناة. انتاج تريستار، و تينسنت توزيع سوني بيكجرز.

عرض الفيلم لاول مرة في العالم في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في 7 أيلول/سبتمبر 2019. واختارته مجلة تايم كواحد من أفضل عشرة أفلام لعام 2019. القصة بأختصار شديد ان الفيلم يتحدث عن "فريد" اشهر مقدم برنامج تعليمي للأطفال اسمه "حي مستر روجرز"،الذي استمر لأكثر من ثلاثين سنةً. يلتقيه صحفي معتد بنفسه، ليكتشف شخصية مغايرة تمامًا لتلك التي يراها في التلفزيون، ويتأثر بها، (سأكتب عنه مقالا فيما بعد)، لجودة الإخراج، والاداء للممثلين توم هانكس، و ماثيو ريس.

لن يعرف الفيلم عرضًا سينمائيًا، فقد تم إصدار "يوم جميل في الجوار" من قبل "سوني بيكتجرز هوم انترتينمنت" مباشرة على أقراص ديجيتال Digital HD و في بلو- رايّ Blu-ray في 4 شُباط/ فبراير 2020، وبطريقة فديو حسب الطلب على VOD في 22 شُباط، وعلى DVD عالي الدقة، في 18 حُزَيْران شُباط/ فبراير