الرئيسية

الأخبار

محليات

المقالات

الثقافات

عالم حواء

منوعات

علوم صحية

تكنلوجيا

في الدانمارك

بطاقات

فنون

منظمات

اقلام

RSS

دليل الكلمات

المقالات الدينية
Arabic Danish English German Russian Swedish Turkish

 

حجم الخط: +

حروب الجيل السابع (الأوبئة والفايروسات) / م. مصطفى الشريف

الضجة التي رافقت ظهور فايروس كورونا ظهرت معها  تحليلات كثيرة من قبل المتابعين , هنا أرغب الوقوف عندها في هذا المقال بتحليل موضوعي .حيث يقول البعض أن المعاملة السيئة للمسلمين في الصين سببت لهم هذا البلاء. ويقول البعض الآخر أن الصين تأكل كل شيئ يسيرعلى الارض من حيوانات وحشرات وزواحف وطيور ويتعدى ذلك الى جثث الاطفال الرضع الذي يتوفون , لذلك أنتشر هذا المرض لديهم حيث أفادت تقارير أن الفيروس انطلق من سوق المأكولات البحرية في مدينة (ووهان) وبسبب حساء أفاعي الكوبرا و الخفافيش تحديداً أنتشر هذا الفيروس  . أعزائي أود أن أطرح مجموعة من الأسئلة هنا تخص وجهتين النظر أعلاه.


لوسلمنا جدلاً بأن لعنة الله حلت عليهم بسبب أهانتهم وتعذيبهم للمسلمين.لماذا لعنة الله العلي القدير لم تحل على أسرائيل ؟ أسرائيل  70 سنة تقمع الفلسطينيين ولم تصاب بأي كارثة,وهل باقي أرض الله الواسعة لم تظلم المسلمين ؟  نرى المسلمين في كل بقاع الأرض يوجد فيهم المظلوم والمهان والمسلوب حقه في العيش بكرامة والاجئ بسبب أضطهاده في بلده المسلم.لذلك هذا التفسير ضيق الحدود جداً وبعيد كل البعد عن رحمة الله.
 التحليل الأخر حول الصين تأكل كل شيئ . نعم الصين ومن مئات السنين يأكلون كل شيئ والصين بكل مدنها تأكل حساء الكوبرا والخفافيش لماذا تصاب فقط مدينة  ووهان بهذا الفايروس دونن عن غيرها ؟
أنا أتصور أن الحرب وصلت بين الدول العظمى الى أبعد درجة من القذارة والهمجية والأجرام . لو أخذنا على سبيل المثال نبذة سريعة عن تاريخ نشوء الحروب و أجيالها منذ بدايتها . حيث يكون مدخل لصلب الموضوع الذي أود طرحه وهو حروب الجيل السابع.

نبذة تاريخية عن أجيال الحروب


 الجيل الأول
 هي الحروب التقليدية بين جيشين نظاميين لدولتين، وذكر وليام ليند أن هذه الحروب هى حروب الفترة من ١٦٤٨م حتى ١٨٦٠م.


 الجيل الثاني.
 ظهر الجيل الثاني على يد الجيش الفرنسي أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، وشهدت تلك الفترة استخدام القوة النارية الشاملة متمثلة في نيران المدفعية غير المباشرة، وأصبح الهدف هو استنزاف العدو، وتلخصت العقيدة القتالية لجيل الثاني أن أسبقية القصف تكون بالمدفعية ثم يحتل المشاة الأرض، في ظل تنسيق بين نيران المدفعية المركزية في أرض المعركة وتمركز المدرعات وقوات المشاة، وتم الحفاظ على ثقافة النظام العسكري والترتيبات التي يفرضها، وازداد التركيز على القواعد العسكرية والإجراءات والتعليمات، كما ظهرت الأولوية لطاعة الأوامر عن الارتجال.


الجيل الثالث
نشأ الجيل الثالث كنتيجة مباشرة للحرب العالمية الثانية، حيث قام الجيش الألماني بتكوين ما يعرف بالحرب الخاطفة أو حرب المناورات، وبنيت العقيدة القتالية على أساس السرعة وعنصر المفاجأة والتشويش الذهني والمادي للعدو والحرب الأعلامية، وتحول الهدف للجيوش أثناء المعركة إلى اختراق خطوط العدو والوصول لمؤخرته وإحاطته بهدف التقدم من الخلف إلى الأمام، وبالتالي انتهت فكرة الحرب كسباق دفع بين طرفين.

الجيل الرابع
أطلق على الجيل الرابع من الحروب (الحرب اللامتماثلة)أو جيل تسخير إرادات الغير لتنفيذ مخططات العدو، وهو الصراع الذي يتميز بعدم المركزية بين أسس أو عناصر الأطراف المتحاربة من قِبل دول أخرى، وهي لا تستهدف تحطيم القدرات العسكرية وإنما إفشال الدول من الداخل عن طريق نشر الفـتن والقلاقل وزعزعة الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وإثارة الاقتتال الداخلي. كما حدث في العراق وسوريا وليبيا واليمن.


الجيل الخامس 
ينبثق مفهوم )الجيل الخامس( من مصطلح الحرب المفتوحة، دون قيود أخلاقية، بين دولة وعصابات مقاتلة؛ وتستخدم فيها القوة المسلحة وغير المسلحة، لإخضاع الخصوم، كما توصف بأنها “حرب هجينة . يتم تحريكها ضمن أهداف تلك الحرب، عبر عناصر مخابراتية وقوى معارضة ومنظمات حقوقية ومدنية، وكم عشوائي مركب من ذوي الأغراض والنوايا السيئة..


الجيل السادس:
يعتبر الجيل السادس قريب نوعاً ما من  الجيل السابع في الأهداف والتقنيات ، فكلاهما يهدف إلى إنهاء وجود دولة أو كيان معين تماماَ، عبر حرب تدار بالوكالة من خلال استخدام الأسلحة الذكية و الأسلحة الموجهة عن بعد بالأقمار الأصطناعية وشبكات الإنترنت أو مجموعات مرتزقة كما يكون هناك توظيف لكل الوسائل والقدرات من القصف الإعلامي والتكنولوجي والتجسس وحتى قوة النيران بما يخدم مصلحة الدولة التي تشعل الأزمات .ويتميز هذا الجيل  بالعمالة المزدوجة للمعدات العسكرية الموجهة من حيث إظهار محاربة الجماعات والتطرف والإرهاب، وفي نفس الوقت تقدم دعماً لوجيستيا وعسكريا لها،كما تفعل أمريكا بحربها ضد داعش في العراق وسوريا.


الجيل السابع
هو جيل جديد يتم أستخدام الطيوروالحيوانات والحشرات والزواحف والأسماك كأدوات للتجسس ولنشر الأمراض والفايروسات و الأوبئة الخطيرة التي يتم صناعتها في المختبرات الخاصة لأجهزة المخابرات العالمية للدول المتقدمة. وما فايروس كورونا الذي يغزوا  الصين الآن  ماهو ألا حرب من نوع الجيل السابع تشنها أمريكا على العملاق التجاري العالمي الصين الذي أكتسح الأرقام القياسية في النمو الأقتصادي على مستوى العالم وسحب البساط من تحت الولايات المتحدة الأمريكية.
 أمريكا تبتكرالأجيال الجديدة من الحروب من أجل حسم المعركة لصالحها بأقل الخسائر و أقل الكلف وأكثر تدمير ممكن على الدول التي تشن عليها حروبها. لذلك لا يمكنني أن أتصور أن فايروس كورونا أنتشر فجئتاَ وبدون  تخطيط مسبق وتنفيذ متقن من قبل مجموعات مختصة تعمل بالخفاء.


 أسأل الله العلي القدير أن يبعد عن البشرية خطر هذه الحروب ويرد كيدها الى صانعيها. ودمتم بخير.

المطالب الحقيقية التي تنهض بالعراق من جديد / م. م

منشورات ذات صلة

 

التعليقات

( لا يوجد تعليق على هذا الموضوع ..!! من فضلك كن أول من يعلق )
:
السبت، 04 نيسان 2020

أخر مقال نشر للكاتب

  الأربعاء، 05 شباط 2020
  187 زيارات

اخر التعليقات

محرر العرب ولقاح كورونا / رابح بوكريش
23 آذار 2020
مرحبا استاذ رابح .. نعتذر لورود خطأ في العنوان .. شكرا لملاحظتك .. تم ...
الدكتور محمد الجبوري كورونا.. هلع جمعي .. كيفية التعامل معه / الدكتور محمد الجبوري
23 آذار 2020
الاخوة الاجلاء في شبكة الاعلام في الدنمارك تقبلوا خالص شكري وامتناني ل...
: - علي صفير شوق .. / سمرا ساي
25 شباط 2020
انى يكون الاحتظار جميل... ربما هناك اجابة

مقالات ذات علاقة

26 كانون2 2010
عن معاذ بن جبل قال أرسلني رسول الله ص ذات يوم إلى عبد الله بن سلام و عنده جماعة من أصحابه
7697 زيارة 0 تعليقات
وهذا القول هو كناية عن البدء بحكاية ، تقال للمعابثة او المبالغة ، وتعني ان مايقوله الحاكي
5873 زيارة 0 تعليقات
08 أيلول 2010
يترك الجنود الأمريكيون وراءهم عراقا هو أبعد ما يكون عن الأمن أو الاستقرار مع إنهائهم مهمة
5938 زيارة 0 تعليقات
07 تشرين1 2010
لا احد سيتهم وزير التخطيط بأنه ضد الحكومة، حين ينتقد سير العمل في الدولة. الرجل حليف لرئيس
5696 زيارة 0 تعليقات
02 تشرين2 2010
أثارت تسريبات موقع ويكيليكس الالكتروني لأكثر من 400 ألف وثيقة المزيد من الذعر والاستغراب و
6047 زيارة 0 تعليقات
لقد كان جيراني واحبتي وعلى مدى سنين عمري من المسيحيين وفي اغلب تلك السنين كانوا من مسيحيي
5962 زيارة 0 تعليقات
02 كانون1 2010
تهالك إلى فراش أرض غرفته الرّث...مرهقا متثاقلا بعد نهار عمل عضلي شاق ومضن..يدفع عربة خشبية
5807 زيارة 0 تعليقات
06 كانون1 2010
للموت ذئابية وأنياب وإفتراس وأذرعة منجلية ومقيت مواء وعواء،كلنا نعي ذاك ولااعلم لماذا تحوم
6017 زيارة 0 تعليقات
بعد الفشل الكبير الذي مني به المشروع العدواني لتفتيت العراق، وتمزيق وحدة شعبه الوطنية، ذلك
6137 زيارة 0 تعليقات
09 آذار 2011
" فاقد الإرادة هو أشقى البشر "                      أرسطوتتجه وجهة تشاؤمية, على الرغم من ص
5632 زيارة 0 تعليقات

                                                                                                    

 

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. -     المقالات  التي  تنشر  في الشبكة  تعبر عن  رأي الكاتب  و المسؤولية  القانونية  تقع  على عاتق  كاتبها    /    الاتصال